الأخبار

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ عكرمه صبري يزور الاسير المضرب عن الطعام لليوم 115 المناضل كايد الفسفوس في مستشفى برزلاي في عسقلان بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي   مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. بمشاركة عدد من الباحثين والمهتمين المكتبة العلمية بالقدس تنظم حفلا وجاهيا لإطلاق كتاب سماحة أمين المنبر الشيخ د. عكرمة صبري “محطات من سيرتي وجولاتي” الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر صالح ” رشدي ” أبو مخ وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور عائلتي الأسيرين محمد محاجنه وضرغام جبارين في أم الفحم وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر مدحت العيساوي

خطبة وصلاة الجمعة من المسجد الأقصى المبارك يوم 17/ 2 / 2012 م

31 أغسطس، 2016

الحمد لله… الحمد لله رب العالمين، الحمد لله معز الإسلام والمسلمين، ولا إعزاز إلا به سبحانه. والحمد لله لا اله إلا هو نعبده ونستغفره ونتوب اليه ونتوكل عليه ونستعين به ونشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير.
ونشهد أن سيدنا وحبيبنا وقائدنا محمد عبد الله ونبيه ورسوله القائل: ” ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله عزّوجل خيراً له من زوجة صالحة: إن امرها أطاعته. وإن نطر اليها أسرته، وإن أقسم عليها أبرته. وإن غاب عنها حفظته في نفسها وماله” أخرجه البخاري والنسائي وابن ماجه عن الصحابي الجليل ابي أمامة الباهلي –رضي الله عنه.
اللهم اجعل في قلوبنا نوراً وفي أسماعنا نوراً وفي أبصارنا نوراً ، وبين أيدينا نوراً ، وفي أعمالنا نوراً وفي أرزاقنا نوراً . يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً . يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم . ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً- سورة الأحزاب الآيتين 70 و71.
أما بعد فيقول الله عزّوجل في سورة التحريم
” يا أيها الذين آمنوا قو أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة” الآية 6- صدق الله العظيم.
أيها المصلون-أيها المسلمون
هناك تهديدات وتحديات تتعرض لها الأسرة في المجتمع في هذه الأيام، وأتناول في هذه الخطبة اثنين منها:
1-النقطة الأولى: بشأن ما يسمى محكمة الأسرة، ومهمتها الاستماع إلى شكاوى الزوجات ضد الأزواج أو شكاوى البنات ضد الآباء. ولا تدري الزوجات والبنات بأن الاحتكام لقوانين تخالف الشريعة الإسلامية لا يجوز شرعاً . والمعلوم أن هذه المحكمة تقف إلى جانب البنات لحبس الأزواج، وتقف إلى جانب البنات لحبس الآباء وهكذا تتفسخ الأسرة ويهدم البيت.
وأشير في هذا المقام إلى قانون واحد يتعلق بالزوجين . ما هذا القانون؟ ينص القانون بأن الزوجة إذا عاشرها زوجها وهي غير راضية، فإن زوجها حسب القانون يعد مغتصباً لها ويحق لها أن تقدم شكوى ضده فيدخل السجن مكبل اليدين ليقضي ست سنوات على جنب واحد بتهمة الاغتصاب، حيث أن كلام الزوجة هو المصدق، ولا يلتفت إلى كلام الزوج!!! إنه لأمر عجاب!! أن تلصق تهمة اغتصاب الزوج لزوجته! ونسأل : هل هذه الزوجة التي تشتكي على زوجها تكون أمينة ومخلصة لبيتها ولزوجها ولأولادها. ورسولنا الأكرم محمد –صلى الله عليه وسلم- يقول: “كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته: فالإمام الذي على الناس راع وهو مسؤول عن رعيته. والرجل في بيته راع وهو مسؤول عن رعيته. والمرأة راعية على بيت زوجها وولدها وهي مسؤولة عن رعيتها” متفق عليه عن الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنههما.
أيها المصلون- أيها المسلمون- يا أبناء أرض الاسراء والمعراج
إن ديننا الإسلامي العظيم حريص كل الحرص على بنيان الاسرة وسلامتها وحمايتها ، وأن الحياة الزوجية بمثابة صندوق مغلق ولا يخترق، وقد نهى رسولنا الأكرم محمد –صلى الله عليه وسلم- أن يفشي الزوج أو الزوجة للناس عما يجري بينهما في المعاشرة. فكيف بالزوجة التي تذهب إلى المحاكم لتقول علناً بأن زوجها قد عاشرها وهي غير راغبة!!؟ والمعلوم أن هذه المحاكم تعد تصرف الزوج اغتصاباً لزوجته !! وتحكم عليه بالسجن في حين يجيز القانون ممارسة فاحشة الزنا بين عاشقين ماداما متوافقين!!! والله سبحانه وتعالى يقول في سورة الاسراء: “ولا تقربوا الزنا، إنه كان فاحشة وساء سبيلاً” الآية 32.
ما هذه القوانين الخرقاء التي تشجع على الزنا، وتدعو لتحطيم الأسرة وتفتيتها بشكل فاضح وسافر!!
أيها الزوج- أيتها الزوجة
إن ديننا الإسلامي العظيم أوضح واجبات على الزوج وحقوقاً له، وكذلك الزوجة عليها واجبات ولها حقوق، وكل يكمل الآخر في تكوين أسرة سليمة متماسكة وينبغي على كل من الزوج والزوجة أن يتقوا الله وأن يقفوا عند حدوده، ويحرم عليهم اللجوء إلى قوانين مخالفة للشريعة الإسلامية ونذكر الأزواج بأولادهم المعرضين للتعقيد وللتشتت نتيجة الخلافات بين الزوجين، فكيف بالابن حينما يرى أباه مسجوناً وأمه هي التي سجنته؟ فماذا يكون مصير هذه الأسرة؟! والله العلي القدير يقول في سورة النساء: ألم تر إلى الذين أنهم آمنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالاً بعيداً –الآية 60

أيها المصلون- أيها المسلمون- يا أبناء أرض الاسراء والعراج
أما البنت التي تشتكي على أبيها فإنها تريد أن تكون طليقة في تصرفاتها الشاذة، علماً أن الأب من واجبه أن يوجه ابنته الوجهة الصحيحة وأن يقوم بتربيبتها التربية السليمة عملاً بقول رسولنا الأكرم محمد –صلى الله عليه وسلم- ” إن الله سائل كل راع عما استرعاه حفظه أم ضيع، حتى يسأل الزوج عن أهل بيته” أخرجه ابن حبان في صحيحه وأبو نعيم في كتابه حلية الأولياء عن الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه. أما اليوم فإن القانون الوضعي يمنع أن يقوم الأب بواجبه تجاه أولاده وبناته ، وذلك بهدف تقويض الأسرة من الداخل، وتشجيع الأولاد للتمرد والخروج عن طاعة الأبوين- اللهم استر عوراتنا وآمن روعاتنا.
أيها المصلون- ايها المسلمون
2-ان النقطة الثانية فإنها تتعلق بما يسمى بالزواج العرفي الذي يقع دون علم ولي أمر الفتاة أو دون موافقته ولم يعقد من خلال المحكمة الشرعية صاحبة الاختصاص والشأن والولاية. والسؤال: وا الذي يحصل في هذه الأيام: إن العاشقين (الشاب والفتاة) يذهبان خلسة إلى أحد المكاتب لمحامين مرتزقة أو لأناس يدعون المحاماة نصباً واحتيالاً فيجرون لهما عقد الزواج ويشهد على العقد شخصان مرتزقان أيضاً لا يعرفان العشيق ولا المعشوقة!! ويأخذون من الشاب رسوماً عالية أضعاف الرسوم المقررلة في المحاكم الشرعية.
والمروف أيها المسلمون أن الزواج العرفي باطل لعدة أحاديث نبوية شريفة فيقول رسولنا الأكرم محمد –صلى الله عليه وسلم- (لا نكاح إلا بولي) أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه عن الصحابيين الجليلين عبد الله بن عباس وأبي موسى الأشعري –رضي الله عنهم- ويقول عليه الصلاة والسلام في حديث نبوي آخر ” ايما امرأة نحكت نفسها بدون اذن وليها فنكاحها بطال، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل” أخرجه أبو داود والترمذي عن أم المؤمنين رضي الله عنها. لقد كرر عليه السلام بطلان النكاح ثلاثة مرات بقوله : ” نكاحها باطل” للتأكيد على بطلانه ولتحذير الناس من اجراء عقود زواج دون اذن ولي الفتاة، وليعلم الذين يجرون هذه العقود الباطلة في هذه الأيام خطورة ما يقومون به من تلاعب بالأعراض وتغرير بالفتيات، ولاخضاع ولي الفتاة تحت الأمر الواقع!! ونقول للآباء هل أنتم راضون عن ذلك؟

أيهاالمصلون- أيها المسلمون
إن الحكمة من ضرورة موافقة ولي الأمر للفتاة هي أن الفتاة سريعة الاغترار والابتزاز، ومعرضة للانخداع بالمظاهر البراقة الزائفة وتغلب عليها العاطفة، فإن أساءت اختيار الشاب فإن هذه الإساءة تتعدى إلى الأهل والأقارب من الخلافات والخصومات وتؤدي إلى الشقاق والاضطرابات وعدم الاستقرار. وقد حصلت عدة حالات أن تخلى الشاب عن الفتاة، ومن الشباب من أنكر أي حقوق للفتاة فتكون الفتاة هي الخاسرة على جميع الأحوال. حتى إن أحد الذين أجروا العقود الباطلة تخلى عن الموضوع وأنكر أنه قد أجرى العقد للعاشقين!! فهو كالشيطان، فيوجد في مجتمعنا شياطين الانس كما يوجد شياطين الجن.
أيها الآباء أيتها الأمهات
لا يسعنا إلا أن ندعو لكم بالتوفيق والنجاخ في تربية أولادكم ذكوراً وإناثاً ، وأن تبقى رعايتكم ملازمة لهم، ولا تغفلوا عنهم، وأن تتقوا الله في أنفسكم وفي ذرياتكم حتى يحفظكم الله ويحفظ أعراضكم فإن وجود الدين في البيت هو صمام الأمان للأسرة إن شاء الله.
“يا أيها الذين آمنوا قو أنفسكم وأهليكم ناراً وقودها الناس والحجارة” سورة التحريم الآية 6 صدق الله العظيم
اللهم هل بلغت…. اللهم فاشهد
ادعوا الله وأنتم موقنون بالاجابة
فيا فوز المستغفرين

الخطبة الثانية
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الامي الامين وعلى آله الطاهرين أجمعين
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم وبارك على سيدنا محمد كما باركت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد.
ايها المصلون- يا ابناء هذه الارض ارض الاسراء والمعراج.
أتناول في هذه الخطبة موضوع المسجد الأقصى المبارك تاج المسلمين، فأقول وبالله التوفيق: من على منبر المسجد الاقصى نحيي شباب الافصى من بيت القدس ومن مناطق 48 ونفتخر ونعتز بهم لوقفتهم الايمانبة يوم الاحد الماضي 12 /2/2012 في الدفاع عن الاقصى المبارك وفي صد محاولات اولئك المعتدين العنصريين الموتورين الذين يعيثون في الارض فساداً، حيث تمكن رواد المسجد الاقصى المبارك من احباط خطط المعتدين الجهنمية، هذا وسبق للهيئة الاسلاية العليا ولمجلس الاوقاف والشؤون الدينية ان اصدروا بياناً مشتركاً يحث المصلين المسلمين على شد الرحال إلى الاقصى، ويحذر من محاولات الاقتحام لباحات الاقصى ويحمل السلطات الاسرائيلية مسؤولية المس بحرمة الاقصى.
أيها المسلمون- يا اخوة الايمان في كل مكان
ان ما يثير الاستغراب والاستهجان ما صدر عن عدد من اعضاء الكنيست الاسرائيلي والذين ينتمون لحزب الليكود اليميني المتطرف من بيان يتضمن عبارات شاذة فقد ورد في البيان أنهم يدعون إلى السيطرة الكاملة على الاقصى والذي يطلقون عليه (جبل المعبد او جبل الهيكل) بهدف تطهير الموقع من أعداء اسرائيل سارقي الارض (هكذا يقولون ويدعون) ثم يطالبون بهدم الاقصى وبناء الهيكل على انقاضه. هكذا يزعمون

أيها المسلمون- يا إخوة الإيمان في كل مكان
للإجابة عن هذه الترهات فنقول: إن المسجد الأقصى المبارك هو مكان مقدس وطاهر بقرار إلهي من الله رب العالمين، وان التدنيس للأقصى يكون بمحاولات الدخول إلى الأقصى من هذا الأفّاك وغيره. ثم من الذي يسرق الأراضي ومن الذي يصادرها يوماً بعد يوم؟! لقد انقلبت المفاهيم والموازين ولا حول ولا قوة إلا بالله.
أيها المسلمون- يا أبناء أرض الاسراء والمعراج
خلال هذين اليومين صدر بيان عن جماعة يهودية متطرفة بأنها ستقتحم الأقصى بعد غد (أي يوم الأحد القادم) وبيان آخر صدر هذه المرة ولأول مرة من مجموعات نسائية يهوديات بأنهن سيقتحمن الأقصى يوم الثلاثاء القادم. ومعنى هذا أن النساء المسلمات القانتات المتعبدات الحافظات للقرآن الكريم سيتولون صد هذه الهجمة الجديدة من النساء اليهوديات فإن نساء فلسطين هن حفيدات خديجة وأسماء وسمية وعائشة وأم عمارة وخولة بنت الأزور، وفي هذا المقام نؤكد للمرة تلو المرة بأن الأقصى للمسلمين وحدهم ولا علاقة لغير المسلمين به، وليعلم الطامعون بأن الأقصى في قلوب مليار ونصف المليار مسلم لارتباطه بهم عقدياً وايمانياً ، ومن يحاول الاعتداء على الأقصى عليه أن يفكر جيداً وكثيراً كثيراً قبل الإقدام على عدوانه فالأقصى سيبقى الأقصى ولا تنازل عن ذرة تراب منه، وسنحبط جميع المؤامرات بحقه، وحماك الله يا أقصى.
والله غالب على أمره لكن أكثر الناس لا يعلمون- سورة يوسف آية 21.
وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب سينقلبون- سورة الشعراء آية 227.

أيها المصلون
الساعة الساعة استجابة فأمنوا من بعدي:
اللهم آمنا في أوطاننا، وفرج الكرب عنا. اللهم احم المسجد الأقصى من كل سوء.
اللهم هيئ من يوحد المسلمين ويحذو حذو صلاح الدين
اللهم ارحم شهداءنا وشاف جرحانا واطرق سراح معتقلينا وعليك بمن آذانا.
اللهم استرنا بسترك الجميل الذي سترت به نفسك من خلقك فلا عين تراك ولا اذن تسمعك فيا جميل الستر استرنا.
اللهم انا نعوذ بك من شرور أنفسنا، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها.
اللهم اكفنا بما شئت وكيف شئت ولا حول ولا قوة إلا بك
اللهم انصر المسلمين واعمل بفضلك كلمة الحق المبين.
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات
“وأقم الصلاة، إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، ولذكر الله أكبر، والله يعلم ما تصنعون”

د. الشيخ عكرمة صبري