الأخبار

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ عكرمه صبري يزور الاسير المضرب عن الطعام لليوم 115 المناضل كايد الفسفوس في مستشفى برزلاي في عسقلان بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي   مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. بمشاركة عدد من الباحثين والمهتمين المكتبة العلمية بالقدس تنظم حفلا وجاهيا لإطلاق كتاب سماحة أمين المنبر الشيخ د. عكرمة صبري “محطات من سيرتي وجولاتي” الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر صالح ” رشدي ” أبو مخ وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور عائلتي الأسيرين محمد محاجنه وضرغام جبارين في أم الفحم وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر مدحت العيساوي

حديث الجمعة الديني : “البيت المعمور والأقصى”

15 سبتمبر، 2016

ورد “البيت المعمور ” مرة واحدة في القرآن الكريم فيقول سبحانه وتعالى :” وَالطُّورِ . وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ .فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ . وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ . وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ” سورة الطور الايات 1- 5. وهو البيت الذي يقع في السماء السابعة ويستند اليه ابو الانبياء ابراهيم عليه السلام، ويدخله كل يوم سبعون الفا من الملائكة لا يعودون اليه، ويقابله البيت الحرام في مكة المكرمة في الارض. فالملائكة تطوف في السماء، والناس تطوف في الارض.
احاديث وآثار
1. هناك احاديث نبوية شريفة وآثار من اقوال الصحابة والتابعين بشأن البيت المعمور، اذكر بعضا منها: من الحديث الشريف المطول المعروف بحديث الاسراء والمعراج “.. ثم عرج الى السماء السابعة فاستفتح جبريل، فقيل: من هذا؟ قال: جبريل. قيل: ومن معك؟ قال: محمد. قيل: وقد بعث اليه؟ قال: قد بعث اليه ففتح لنا فاذا انا بابراهيم مستندا ظهره الى البيت المعمور. واذا هو يدخله كل يوم سبعون الف ملك، لا يعودون اليه. ” اخرجه مسلم في صحيحه باب الايمان رقم 411 عن الصحابي الجليل انس بن مالك رضي الله عنه.
2. قال عليه الصلاة والسلام “البيت المعمور في السماء السابعه يدخله كل يوم سبعون الف ملك لا يعودون اليه حتى تقوم الساعة ” رواه الحاكم في كتابه المستدرك ج 2 ص 468 وقال صحيح: على شرط الشيخين. وقال الذهبي: على شرطهما اي على شرط الشيخين البخاري ومسلم ايضا. ورواه احمد في مسنده ج 3 ص 353 . وفي كتاب السلسلة الصحيحة للالباني رقم 477 عن الصحابي الجليل انس بن مالك رضي الله عنه.

3. قال صلى الله عليه وسلم “في السماء بيت يقال له: المعمور بحيال الكعبة “. ذكره السيوطي في كتابه الدر المنثور ج 7 ص 621 وعزاه لابن المنذر في التفسير عن الصحابي الجليل ابي هريرة رضي الله عنه. ومعنى (حيال الكعبة) اي فوق الكعبة في المستوى العمودي.
4. سئل الصحابي الجليل علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنه: ما البيت المعمور؟ قال: بيت في السماء بحيال الكعبة من فوقها، حرمته في السماء كحرمة البيت الحرام في الارض، يصلي فيه كل يوم سبعون الفا من الملائكة لا يعودون فيه ابدا .
5. قول للتابعي قتادة “ذكر لنا ان النبي قال لاصحابه: هل تدرون ما البيت المعمور؟ من هذه الاحاديث النبوية الشريفة والاثار تتضح العلاقة بين البيت المعمور والكعبة على النحو الاتي:
1. ان البيت المعمور في السماء، فان الكعبة في الارض.
2. تطوف الملائكة حول البيت المعمور. ويطوف الناس حول الكعبة. وقد بدأت الملائكة بالطواف حول البيت المعمور بعد هبوط ادم الى الارض.
3. يقع البيت المعمور فوق الكعبة في المستوى العمودي.
4. تتعلق المعجزة الربانية في اقامة وبناء كل من البيت المعمور والكعبة حيث امر الله العلي القدير ببنائهما فلا علاقة للانسان ببنائهما. وليس غريبا ان يتولى الملائكة بعملية البناء، فالله يكلفهم حيث يشاء.

الكعبة والملائكة
ان الرأي الراجح لدي والذي آخذ به واتبناه وادعو اليه هو: ان الكعبة المشرفة سبق ان بنتها الملائكة بامر من الله عز وجل وقبل نزول آدم عليه السلام الى الارض، والمعلوم ان الملائكة كانت تطوف حول الكعبة حتى هبوط آدم وحواء الى الارض. والدليل على ذلك مما يأتي:
1. يقول الله عز وجل “هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ . وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ” سورة البقرة الايتان 29 و 30 . فان معظم علماء التفسير يشيرون الى ان الملائكة كانت تتعبد وتطوف حول الكعبة في الارض، ثم اخذت تطوف حول البيت المعمور في السماء السابعة حين هبوط آدم عليه السلام الى الارض ليكون آدم خليفة الله في الارض.
2. يقول الله سبحانه وتعالى ” إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ” سورة آل عمران الاية 96 فان الفعل (وضع) هو فعل ماض مبني للمجهول للدلالة على ان الناس ليسوا هم الذين اقاموا المسجد الحرام. و (بكة) من اسماء مكة المكرمة. فالمسجد الحرام هو اول بيت في الارض قد وضعته الملائكة للناس بأمر من الله سبحانه وتعالى.
علاقة الاقصى بالمسجد الحرام
انها لعلاقة ايمانية تعبدية وثيقة بين المسجد الاقصى المبارك في بيت المقدس بالمسجد الحرام في مكة المكرمة، وتشير الى ذلك نصوص شرعية، اشير الى عدد منها:
1. يقول الله عز وجل ” سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ” سورة الاسراء الاية. 1 وكما هو معلوم بداهة ان معجزة الاسراء والمعراج من المعجزات السماوية، والمعجزات هي جزء من العقيدة، فالارتباط بين الاقصى المبارك والمسجد الحرام هو ارتباط عقدي ايماني وليس مجرد ارتباط تعبدي.

2. يقول رسولنا الاكرم محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم “لا تشد الرحال الا الى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الاقصى ” متفق عليه عن الصحابي الجليل ابي سعيد الخدري رضي الله عنه. وفي لفظ اخر “المسجد الحرام، والمسجد الاقصى، ومسجدي هذا ” اي لا يجوز السفر بنية التعبد الا الى هذه المساجد الثلاثة، وان الارتباط بين هذه المساجد واضح بنص هذا الحديث النبوي الشريف.
3. عن الصحابي الجليل ابي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اول مسجد وضع في الارض؟ قال: المسجد الحرام. قلت: ثم اي قال: المسجد الاقصى. قلت: كم بينهما؟ اربعون عاما، ثم الارض لك مسجدا. فحيثما ادركتك الصلاة فصل – رواه البخاري رقم 3366 ومسلم رقم 1161 واحمد ج 5 ص 167 وابن ماجه رقم 753 ويتضح من هذا الحديث النبوي الشريف ما يأتي:
أ-ان اول مسجد وضع في الارض هو المسجد الحرام، وهو امر قطعي لا جدال فيه ولا نقاش ولا اجتهاد ولا تأويل وهذا تأكيد للاية الكريمة ” إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ”.
ب – لقد ورد الفعل (وضع) بصيغة المبني للمجهول في هذا الحديث النبوي الشريف كما ورد ايضا في القرآن الكريم، للدلالة على ان الناس لم يضعوا (اي لم يقيموا) المسجد الحرام.
ج – ان المدة بين بناء المسجد الحرام والمسجد الاقصى المبارك هي اربعون عاما، وهذا يؤكد ان المسجد الاقصى قد بنته الملائكة ايضا فان الله عز وجل قد قرر في الازل بأن يكون في الارض اماكن لعبادته ولتوحيده، وهي من معجزاته. وان الملائكة يقومون بأي عمل يأمرهم به الله العلي القدير.
روايات اخرى
هناك روايتان اثنتان اخريان بشأن بناء الكعبة المشرفة والمسجد الاقصى المبارك، وهما:
1. قيل بأن آدم عليه السلام هو اول من بنى الكعبة المشرفة والمسجد الحرام ثم بنى المسجد الاقصى واقول: لا يوجد نص شرعي ولا يوجد دليل على انه اول من قام بالبناء، ولكن هذا لا يمنع ان قام باعادة البناء او الترميم بسبب مرور الزمان وعوامل الطبيعة.

2. قيل: ان سيدنا ابراهيم وسيدنا اسماعيل: عليهما السلام هما اول من اقاما المسجد الحرام، وهذا قول غير دقيق لان الاية الكريمة تنص ” وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ “. سورة البقرة الاية 127 فهذه الاية الكريمة توضح بأن القواعد كانت موجودة حين رفع ابراهيم واسماعيل عليهما السلام البيت الحرام، لذا فان مهمتهما هي اعادة البناء الذي كان موجودا قبل ذلك، ولكن تهدم مع مرور الزمان وعوامل الطبيعة.

حقيقة ثابتة
ان الانبياء والمرسلين جميعهم مسلمون موحدون بنص القرآن الكريم لانهم يدعون الى التوحيد وانهم يسلمون امرهم الى الله عز وجل، وانهم يتلقون الوحي من مصدر واحد ومن مشكاة واحدة وهو الله رب العالمين رب الخلائق كلها. واننا، نحن المسلمين، نؤمن بجميع الانبياء والمرسلين دون استثناء. وهناك العشرات من الايات الكريمة التي تصرح بأن الانبياء والمرسلين جميعهم مسلمون، منها قوله عز وجل” مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَكِنْ كَانَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ . إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ” سورة آل عمران الايتان 67 و 68 . وقوله سبحانه وتعالى “إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ . وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ . أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آَبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ” . سورة البقرة الايات 131 – 133 وغيرها من عشرات الايات الكريمة. ارتباط دائم ان المسجد الحرام بمكة المكرمة مرتبط بالبيت المعمور ارتباطا دائما مستمرا ما دامت السموات والارض الى ان يرث الله الارض ومن عليها. وان المسجد الاقصى المبارك مرتبط بالمسجد الحرام ارتباط ايمان وعقيدة وعبادة. وعليه فان المسجد الاقصى المبارك مرتبط بالبيت المعمور، بالاضافة الى ان الاقصى هو بوابة الارض الى السماء، وفي سماء القدس شرعت الصلاة التي هي ركن من اركان الاسلام وهي عمود الدين وان رسولنا الاكرم صلى الله عليه وسلم قد التقى بسيدنا ابراهيم عليه السلام في السماوات السابعة وهو مستند الى البيت المعمور في حادثة الاسراء والمعراج.
فهل من مدكر؟؟ هل من متعظ؟؟
وصلى الله على سينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين