الأخبار

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ عكرمه صبري يزور الاسير المضرب عن الطعام لليوم 115 المناضل كايد الفسفوس في مستشفى برزلاي في عسقلان بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي   مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. بمشاركة عدد من الباحثين والمهتمين المكتبة العلمية بالقدس تنظم حفلا وجاهيا لإطلاق كتاب سماحة أمين المنبر الشيخ د. عكرمة صبري “محطات من سيرتي وجولاتي” الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر صالح ” رشدي ” أبو مخ وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور عائلتي الأسيرين محمد محاجنه وضرغام جبارين في أم الفحم وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر مدحت العيساوي

حديث الجمعة الديني : التوبة النصوح

15 سبتمبر، 2016

قال الله سبحانه وتعالى : “يا أيها الذين آمنوا توبوا الى الله توبة نصوحا، عسى ربكم ان يكفر عنكم سيئاتكم ويدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار” سورة التحريم الآية – 8
يشكو احد التائبين من وساوس تلازمه، ومن اعمال مشينة، سبق ان صدرت عنه، تطارده، وكأنها ماثلة امامه فيندم ويندم!! ويحس انه في عذاب (ضمير ) وتأنيب!!
فماذا يا ترى يعمل؟ وكيف يتصرف ليعيش عيشة هانئة مستقرة مطمئنة بعيدة عن المنغصات والتأنيبات؟!
سأحاول ان اجيب عن وضع هذا التائب القلق، وعن أوضاع المماثلين والمتشابهين له من خلال هذا العرض الموجز:
لقد تناول القرآن الكريم موضوع التوبة في أكثر من ثمانين موضعا بالاضافة الى المئات من الآيات الكريمة التي تتناول رحمة الله ومغفرته, وذلك رأفة بعباده ومحبة لهم، وان هذه الآيات الكريمة تعالج موضوع المذنبين العاصين ليفتحوا صفحة جديدة في علاقتهم مع الله سبحانه وتعالى وليجدوا الله غفورا رحيما” واني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى” سورة طه الاية- 82 .
والمراد بالتوبة : الرجوع عن الذنب.
والمراد بالتوبة النصوح: التوبة الصادقة، اي الرجوع عن الذنب بصدق وعزيمة دون خداع ولاتردد.

شروط التوبة النصوح
ينبغي على المسلم الذي يفتح صفحة جديدة مع الله رب العالمين ان يكون صادقا في توبته عازما عليها ملتزما بها مجاهدا نفسه في المحافظة عليها دون تردد ولا مخادعة ولا تقلب ولا تلون ولهذه التوبة شروط لا بد من توفرها مجتمعة حتى تعتبر توبة نصوحا، وهي:
1- الاقلاع عن المعصية اي الابتعاد عنها وتركها: فمن كان يلعب القمار، على سبيل المثال، يتوجب عليه ترك هذا اللعب، ومن كان يشرب الخمر عليه ترك شرب الخمر، ومن كان مرابيا عليه ترك الربا، وهكذا.
2- الندم على فعل المعاصي: اي يندم التائب على ارتكابه للمعاصي التي سبق ان صدرت عنه، فالتائب الذي يحس بالندم والحسرة تكون توبته صادقة، بينما الذي يميل ويحن الى ذنوبه ويتوق اليها ويحدث الناس بها مباهاة فهو انسان كاذب خادع في توبته.
3- عدم العودة الى مثلها: اي ان يعزم ويصمم على الا يعود الى ارتكاب المعاصي والذنوب، وينبغي عليه ان يكبح جماح نفسه وان يبذل الجهد في تقويمها.
4- اعادة الحقوق الى اصحابها: ذلك اذا كانت المعصية تتعلق بحق من حقوق العباد كالسرقة والاعتداء على املاك الآخرين والاساءة اليهم باللسان او باليد وهكذا فينبغي على التائب، ان كان سبق وان سرق، ان يرد المال الى اصحابه، وان كان قد اتلف ممتلكات غيره ان يعوض اصحابها عنها، وان كانت فعلته غيبة ونميمة او اهانة طلب العفو والمسامحة من اعتدى عليهم وهكذا.
والسؤال: اذا كان التائب لا يعرف صاحب المال المسروق فكيف يتصرف؟
والجواب: ان يتصدق بقيمته على الفقراء والمحتاجين لتبرأ ذمته، وينبغي على المذنبين والعصاة ان يسارعوا في الاستغفار والتوبة والا يسوفوا ويؤجلوا حتى لا يدركهم الموت فجأة ولات ساعة مندم، وذكر علماء التوحيد حالتين لا تقبل فيهما توبة بالاستناد الى النصوص الشرعية

وهاتان الحالتان هما:
1- الحالة الاولى: حين احتضار الانسان للموت لقوله سبحانه وتعالى : “وليست التوبة للذين يعملون السيئات، حتى اذا حضر احدهم الموت قال: اني تبت الآن، ولا الذين يموتون وهم كفار، اولئك اعتدنا لهم عذابا اليما” سورة النساء- الآية ١٧ . وقوله عليه الصلاة والسلام: “ان الله يقبل توبة العبد ما لم يغرغر “- روه ابن ماجة والترمذي عن الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما. والغرغرة هي الاحتضار حتى الموت. وبما ان الانسان لا يعلم متى سيدركه الموت ينبغي عليه ان يسارع في التوبة وان يكون جاهزا للامتحان في اي لحظة فلا مجال للانتظار والتسويف فالسعيد من اتعظ بغيره، والشقي من اتعظ بنفسه.
2- الحالة الثانية : حين طلوع الشمس من مغربها: اي حين يتوقف قبول الاعمال ويتوقف تدوين الحسنات والسيئات فلا مجال حينئذ للتوبة والمعلوم ان طلوع الشمس من مغربها من العلامات الكبرى ليوم القيامة واستدل علماء التوحيد على هذه الحالة بالحديث النبوي الشريف “ان الله يبسط يده في الليل ليتوب مسيء النهار ويبسط يده في النهار ليتوب مسيء الليل حتى تطلع الشمس من مغربها “- رواه مسلم والنسائي عن الصحابي الجليل ابي موسى الاشعري -رضي الله عنه-.
وسوسة الشيطان
من المحتمل ان يمر التائب بمرحلة صعبة فيها عذاب الضمير والوسوسة والتردد والقلق والاضطراب فنقول لهذا التائب :
1- ان الله سبحانه وتعالى خاطب عباده بقوله : “قل يا عبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله، ان الله يغفر الذنوب جميعا، انه هو الغفور الرحيم ” سورة الزمر- الاية 53 .
2- ويقول سبحانه وتعالى في سورة النساء : “ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء، ومَن يشرك بالله فقد افترى اثما عظيما “- الآية 47 .
3- ويقول عز وجل في السورة نفسها: ” ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا” – الاية 15 .
4- ثم نقول للأخ التائب: يمكنك ان تردد تلاوة سورتي المعوذتين وهما: سورة الفلق وسورة الناس، وذلك لطرد وسوسة الشيطان، وعليه فالامر منوط بك وبعزيمتك واصرارك وارادتك، وبمدى سيطرتك على نفسك ومجاهدتك لها.

بشارة الى التائب
ان الله سبحانه وتعالى قد هيأ لك الاسباب: اسباب التوبة وساعدك في المحافظة عليها للحديث النبوي الشريف : “اذا تاب العبد من ذنوبه انسى الله عز وجل حفظة ذنوبه وانسى ذلك جوارحه ومعالمه من الارض فيلقى الله يوم القيامة وليس عليه شاهد من الله بذنب “.-رواه الاصفهاني عن الصحابي الجليل انس بن مالك رضي الله عنه. و (الحفظة ) هم الملائكة و (ذنوبه ) اي ذنوب التائب السابقة، والمراد من الحديث النبوي الشريف : ان الله سبحانه وتعالى ينسى الملائكة، الموكلين بمرافقة هذا الانسان والمكلفين باحصاء اخطائه وسيئاته. كما ينسى الايدي والأرجل وسائر الجوارح من ان تشهد عليه يوم القيامة كما ان الله عز وجل يزيل الاثار التي لها علاقة بالمعصية، وذلك رأفة من الله بالتائب بحيث لا يكون عليه اي شاهد في اليوم الاخر. ونسأله سبحانه وتعالى لك ايها التائب ولجميع الشباب الصدق والثبات والاستمرارية في الطاعة.
الخاتمة
هذا هو المراد بالتوبة النصوح، فليست التوبة شعارا يرفع للاستهلاك، ولا هو للخداع والمخادعة والمراوغة: “والذين يتوهمون ذلك انما يخدعون انفسهم من حيث يشعرون او لا يشعرون” ، فعلى المسلم ان يستثمر شهر رمضان المبارك شهر التوبة والغفران.
اللهم اجعلنا من التوابين واجعلنا من المتطهرين واجعلنا من الصادقين. رب اغفر وارحم وانت خير الراحمين.
وتقبل الله منا ومنكم الطاعات.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.