الأخبار

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ عكرمه صبري يزور الاسير المضرب عن الطعام لليوم 115 المناضل كايد الفسفوس في مستشفى برزلاي في عسقلان بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي   مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. بمشاركة عدد من الباحثين والمهتمين المكتبة العلمية بالقدس تنظم حفلا وجاهيا لإطلاق كتاب سماحة أمين المنبر الشيخ د. عكرمة صبري “محطات من سيرتي وجولاتي” الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر صالح ” رشدي ” أبو مخ وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور عائلتي الأسيرين محمد محاجنه وضرغام جبارين في أم الفحم وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر مدحت العيساوي

حديث الجمعة الديني : الاسلام ويوم التمريض العالمي

23 سبتمبر، 2016

يصادف في يوم العاشر من شهر ايار من كل عام – يوم التمريض العالمي لبيان اهمية هذه المهنة الشريفة ولتكريم العاملين والعاملات في هذا المجال. وسبق لي ان القيت محاضرة في كلية التمريض العربية في مدينة البيرة بفلسطين حول الخدمات الاجتماعية في الاسلام، وتعرضت في محاضرتي الى الخدمات الصحية من طبابة وتمريض في الصدر الاول من التاريخ الاسلامي
، مما اثار دهشة احدى المستمعات للمحاضرة، والتي تخرجت من احدى الجامعات الاجنبية، وقالت: هل كان هناك تمريض في الاسلام؟ وهل برزت ممرضات في ذاك الوقت؟ فأجبتها ما الغرابة في ذلك؟ قالت: لقد درست التمريض في الجامعة ولم اسمع الا بالممرضة )فلورانس نايتنجل( وهي اول ممرضة في العالم!! فكان جوابي: نعم، ذاك في اوروبا اما لدى العرب والمسلمين فهناك المئات من الممرضات اللواتي برزن عبر تاريخ الحضارة العربية الاسلامية، وكان لهنّ باع طويل في هذا المجال منذ خمسة عشر قرنا.

الطب والتمريض
للتلازم بين مهنة الطب ومهنة التمريض فان كتب تاريخ الحضارة التي الفت في هذين المجالين قد ركزت على الطب، الا اننا بحاجة الى ابراز التمريض واعطائه الاهمية اللائقة به والذي يبدو ان النساء القائمات على الطبابة والتمريض في صدر الاسلام كن يقمن بأعمال متشابهة في هذا المجال الى ان توسعت الخدمات واقيمت المستشفيات وازدادت المعرفة فتخصص اناس في الطب، واخرون تخصصوا في التمريض.
مفهوم التمريض
معنى المرض لغة النقصان ومعناه اصطلاحا: السقم في الجسم، وتعريف آخر: كل ما خرج به الانسان عن حد الصحة، وهو مريض والجمع مرضى والتمريض هو حسن القيام على المريض والعناية به.

نشأة التمريض في الاسلام
من المعلوم بداهة ان ديننا الاسلامي العظيم قد اعطى عناية كبيرة للرعاية الصحية لجميع المواطنين بلا استثناء ولا تمييز وبالمجان، حيث ان الدولة في الاسلام ملزمة بتوفير الضرورات الخمس في المجتمع وهي: الدين، النفس، العقل، النسل، المال، ويمكن القول ان صحة الانسان مرتبطة ارتباطا مباشرا بثلاث من هذه الضرورات، وهي النفس والعقل والنسل لأن انتفاء الرعاية الصحية سيؤثر سلبا على هذه الضرورات ومن هذا المنطلق برزت عشرات الصحابيات في مجال التمريض منذ عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
اشهر الممرضات
اشير الى عدد من اشهر الممرضات في العهد النبوي بايجاز :
1. الربيع بنت معوذ الانصارية: شاركت في عدة معارك لتساهم في خدمة المقاتلين وتداوي جرحاهم، وروى البخاري عن الربيع انها قالت: كنا نغزو مع النبي صلى الله عليه وسلم نسقي القوم ونخدمهم ونرد الجرحى والقتلى الى المدينة .
2. ام عطية نسيبة بنت كعب الانصارية )وقيل: ان ام عطية هي نسيبة بنت الحارث الانصارية( ولا يمنع من وجود تشابه في الاسماء واشتراك في الصفات والاعمال والخدمات، وهي من المجاهدات في سبيل الله واشتركت في عدة غزوات لمعالجة المرضى واسعاف الجرحى، وكانت مسؤولة عن المستشفى المتنقل في المعارك، ويكون هذا المستشفى بالقرب من المسجد النبوي وقت السلم، وروى مسلم عن ام عطية انها قالت: غزوت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سبع غزوات اخلفهم في رحالهم فأصنع لهم الطعام واداوي لهم الجرحى واقوم على الزمنى . (والزمنى) على وزن فعلى وهم المصابون بامراض تقعدهم عن الجهاد. والمفرد زمين على وزن فعيل.
3. ام عمارة نسيبة بنت كعب المازنية: وهي من المجاهدات في سبيل الله، شاركت في عدة غزوات منها غزوة بدر )السنة الثانية للهجرة( وغزوة احد (السنة الثالثة للهجرة( وفي معركة اليمامة )السنة الثانية عشرة للهجرة( التي وقعت في عهد ابي بكر الصديق -رضي الله عنه- لمقاتلة مسيلمة الكذاب، وروى عنها انها خرجت في غزوة احد ومعها وعاء ماء تدور به على المجاهدين تسقي الظمأى وتضمد الجرحى وترفع الروح المعنوية للجند، ولما شعرت بهزيمة المسلمين القت سقاءها واستلت سيفها وانطلقت لتقاتل وتدافع عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم -وحولها زوجها زيد بن عاصم وولداها، وفي اثناء المعركة جرح ابنها عمارة فقامت باسعافه وربط جراحه وطلبت منه استئناف القتال من جديد، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: ومن يطيق ما تطيقين يا ام عمارة، وهذا القول كناية عن الجهد الذي بذلته ام عمارة في معركة احد وما اتصفت به من ثبات وقوة أعصاب.

4. كعيبة بنت سعد الاسلمية: بايعت الرسول -صلى الله عليه وسلم-بعد الهجرة وهي من المجاهدات الجريئات وكانت تتولى معالجة المرضى وقت السلم، وتسعف الجرحى في الحروب وكانت لها خيمة في المسجد النبوي لهذا الهدف وهي التي تولت مداواة الصحابي الجليل سعد بن معاذ الاوسي الذي خرج يوم معركة الخندق )معركة الاحزاب( سنة ( 4هـ) وكانت جراحه ثخينة، وبقيت كعيبة ملازمة له حتى استشهد متأثرا بجراحه، وفي معركة خيبر سنة( 7هـ) خرجت كعيبة مع الجيش لتمريض الجرحى وقيل عنها: بأنها اول ممرضة في الاسلام.
5. ام سنان الاسلمية: اسلمت وبايعت الرسول -صلى الله عليه وسلم -بعد الهجرة، ولما اراد الخروج الى خيبر طلبت منه المشاركة في تقديم الماء للمقاتلين ومداواة المرضى والجرحى وقال لها الرسول صلى الله عليه وسلم: اخرجي على بركة الله فان لك صواحب قد كلمنني وأذنت لهن من قومك ومن غيرهم، وهذا اشارة الى ان عدد الصحابيات اللواتي كن يشاركن في هذا المجال كثيرات ومن عدة قبائل وكانت ام سنان ترافق ام المؤمنين ام سلمة- رضي الله عنها- في الغزوات.
6. اميمة بنت قيس الغفارية: اسلمت وبايعت الرسول -صلى الله عليه وسلم -بعد الهجرة، وروي عنها انها قالت: جئت رسول الله صلى الله عليه وسلم في نسوة من بني غفار، فقلنا: انا نريد يا رسول الله ان نخرج معك الى خيبر. فنداوي الجرحى ونعين المسلمين بما استطعنا فأذن لهن وهذا دليل آخر على ان عدد الممرضات في صدر الاسلامي كان كبيرا.
7. ميمونة بنت الحارث الهلالية من الصحابيات المجاهدات وقد حاربت تحت لواء سيف الله المسلول خالد بن الوليد- رضي الله عنه -وكانت تسعف الجرحى وتداوي المرضى.
8. وممن ورد ذكرهن في كتب الحضارة العربية الاسلامية من المجاهدات المتطوعات في مجال التمريض والاسعاف خولة بنت الازور وجويرية بنت ابي سفيان وام الدرداء ورفيدة الانصارية وزينب بنت جحش -رضي الله عنهن- اجمعين.

العنصر النسائي في التمريض
من استعراضنا لكتب تاريخ الحضارة العربية الاسلامية نلاحظ انه لم يبرز من الرجال في العهد النبوي من اهتم بالطب او التمريض، الا عدد قليل فقد ورد اسم ( ذو النون المصري) وكان نقيبا للاطباء في عهد الرسول -عليه الصلاة والسلام-، وان طبيبا آخر من بلاد الروم كان يعالج المواطنين، فالصحابة كانوا منصرفين الى الجهاد والى نشر الاسلام والى الشؤون السياسية فالكثرة الكاثرة في مجال الطب والتمريض كانت من النساء اللواتي تولين ممارسة هذه المهنة الشريفة بكل جدارة وثقة بالنفس، وكان عملهن في صدر الاسلام تطوعا خدمة للاسلام والمسلمين.
هذه نبذة سريعة عن التمريض في الاسلام عرضناها بمناسبة اليوم العالمي للتمريض لنبرز اهمية هذه المهنة الشريفة التي نحن بأمس الحاجة
اليها في المستشفيات وفي العيادات الطبية، كما نبرز الوجه المشرق لتاريخنا الاسلامي الحضاري،
( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) سورة التوبة )براءة ( الاية 105 .
اللهم فقّهنا في الدين وعلّمنا التأويل وارزقنا اليقين.
“والله يقول الحق وهو يهدي السبيل” سورة الأحزاب-الآية 4.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.