الأخبار

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ عكرمه صبري يزور الاسير المضرب عن الطعام لليوم 115 المناضل كايد الفسفوس في مستشفى برزلاي في عسقلان بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي   مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. بمشاركة عدد من الباحثين والمهتمين المكتبة العلمية بالقدس تنظم حفلا وجاهيا لإطلاق كتاب سماحة أمين المنبر الشيخ د. عكرمة صبري “محطات من سيرتي وجولاتي” الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر صالح ” رشدي ” أبو مخ وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور عائلتي الأسيرين محمد محاجنه وضرغام جبارين في أم الفحم وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر مدحت العيساوي

حديث الجمعة الديني: الاسلام ويوم الصحة العالمي

23 سبتمبر، 2016

يصادف يوم السابع من شهر نيسان (ابريل ) من كل عام يوم الصحة العالمي حيث تحتفل دول العالم به من خلال اقامة الدورات الطبية والتمريضية، ومناقشة الابحاث الصحية التي تهدف الى تطوير الميادين العلاجية لعدد من الامراض المستعصية كالسرطان والايدز،ووضع الخطط اللازمة لرفع اداء وكفاءة الخدمات الصحية عالمياً، وكذلك حث الحكومات والمؤسسات الاهلية والخاصة لبناء مستقبل اكثر أمناً في المرافق الصحية.
هذا وسبق لمنظمة الصحة العالمية ان صادقت على ان يكون اليوم السابع من شهر نيسان (ابريل ) هو يوم الصحة العالمي، وذلك منذ عام 1950 م، وسوف نتطرق لموضوع : التوسع العمراني والصحة حيث ان الاكتظاظ في العمارات يضر بالصحة العامة، وكذا الارتفاع الشاهق للعمارات يضر بالبيئة والصحة.
الاسلام ورعايته للصحة
لا يستطيع الانسان ان يعيش بكرامة واستقرار وطمأنينة وبأمن وأمان الا اذا تحققت له الضرورات الخمس التي اقرتها الشريعة الاسلامية السمحاء الغراء، وهذه الضرورات هي: الدين، النفس، العقل، النسل، والمال. ويعبّر عن العقل بالروح، وعن النسل بالنسب والانجاب. وان الدولة ملزمة بتوفير هذه الضرورات في المجتمع وحمايتها والمحافظة عليها ليتمكن الناس، جميع الناس، من العيش بأمن وأمان وبطمأنينة واستقرار.
ومن أوائل الفقهاء والمجتهدين الذين استنبطوا هذه الضرورات من الشريعة الاسلامية: الامام ابو حامد الغزالي في كتابه (الرسالة في اصول الفقه ) والامام الشاطبي في كتابه (الموافقات) واذا انتفت واحدة من هذه الضرورات فإن المجتمع يضطرب وتعمّ الفوضى وعدم الاستقرار، ويقع الناس في الشقاء والعنت، وينتابهم الخوف والرعب في حياتهم ومعاشهم. فكيف اذا انتفى بعض هذه الضرورات او انتفت كلها فالامور تكون مضطربة اشد واشد وينهار المجتمع وتسقط الدولة.

ارتباط الصحة بالضرورات الخمس
يمكن القول: ان صحة الانسان مرتبطة ارتباطاً مباشراً بثلاث من هذه الضرورات وهي: النفس، العقل، والنسل لان انتفاء الرعاية الصحية سيؤثر سلباً على النفس وعلى العقل وعلى النسل، وما دامت الدولة ملزمة بتوفير هذه الضرورات فلا بد ان تتبنى الدولة الرعاية الصحية.
الادلة الشرعية على الصحة والشفاء
هناك مجموعة من الآيات الكريمة والاحاديث النبوية الشريفة التي لها علاقة بالصحة والشفاء بشكل مباشر وغير مباشر، اشير الى عدد منها:
أ-الايات الكريمة مرتبة حسب ذكرها في القرآن الكريم
1. ويشف صدور قوم مؤمنين -سورة التوبة «براءة » الاية ١٤-.
2. وشفاء لما في الصدور -سورة يونس الاية ٥٧ -.
3. يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس – سورة النحل الاية ٦٩ -.
4. وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين – سورة الاسراء الاية ٨٢-
5. واذا مرضت فهو يشفين -سورة الشعراء الآية 80 –
6. قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء – سورة فصلت الآية 44 -.

ب – الأحاديث النبوية الشريفة: هناك العشرات من أقوال الرسول صلى الله عليه وسلم ومن أفعاله ايضاً والتي تحث على الاهتمام بالصحة ورعايتها والتي تؤكد ان ولي الأمر ملزم بتوفير الرعاية الصحية للمواطنين، أذكر عدداً منها:
1. حينما اهدى المقوقس ملك مصر طبيباً للرسول محمد صلى الله عليه وسلم فإنه عليه الصلاة والسلام أمر هذا الطبيب المصري القيام بمعالجة الناس جميعهم دون استثناء مجاناً (دون مقابل) ولم يثبت ان احداً دفع اجراً مقابل المعالجة الصحية او قيمة الادوية اللازمة.
2. استقدم النبي صلى الله عليه وسلم الطبيب العربي الحارث بن كلدة لتطبيب الناس.
3. – مداواته (عليه الصلاة والسلام) لقوم العرنيين من القبائل العربية حينما قدموا الى المدينة المنورة وهم مرضى، حتى شفوا.
4. كانت خيمة متنقلة ميدانية تنصب في كل معركة من غزوات النبي صلى الله عليه وسلم وذلك لاسعاف الجرحى، وكانت الصحابيات رضي الله عنهن يقمن بهذه المهمة الانسانية الجليلة حسبة لله تعالى، ومن أشهرهن: أم عمارة المازنية، والربيع بنت معوذ وأم عطية الانصارية رضي الله عنهن.
5. اقام -عليه الصلاة والسلام-خيمة ثابتة في فناء المسجد النبوي لمعالجة المرضى واسعاف الجرحى، وكان عدد كبير من الصحابيات يقمن بهذه المعالجات الصحية، من اشهرهن: رفيدة بنت سعد الاسلمية رضي الله عنها.

6. قال النبي صلى الله عليه وسلم
7. من اصبح منكم آمناً في سربه،معافى في جسده، عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا ، رواه الترمذي عن الصحابي الجليل عبيد الله بن محصن الخطمي الانصاري -رضي الله عنه-. فقد جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم الأمن والصحة والنفقة من الحاجات الأساسية للانسان، والتي لا بد من توفيرها من قبل الدولة.
8. أمر رسولنا الاكرم محمد صلى الله عليه وسلم الناس بالتداوي حيث قال وتداووا يا عباد الله، فإن الله لم يضع داء الا وضع له شفاء. وفي رواية (.. الا داء واحداً )، قالوا: يا رسول الله، ما هو؟ قال: الهرم – اخرجه احمد في مسنده، والترمذي في سننه عن الصحابي الجليل اسامة بن شريك رضي الله عنه، وفي حديث شريف آخر (ما انزل داء الا انزل له شفاء ) اخرجه البخاري واحمد وابن ماجة عن الصحابي الجليل ابي هريرة -رضي الله عنه-، وفي حديث نبوي شريف ثالث (لكل داء دواء فاذا اصيب دواء الداء برء بأذن الله ) اخرجه مسلم وأحمد عن الصحابي الجليل جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما-، وفي حديث نبوي شريف رابع (ان الله لم ينزل داء الا انزل له دواء، علمه من علمه، وجهله من جهله الا السام: قالوا: ما السام؟ قال: الموت ) اخرجه الحاكم في المستدرك عن الصحابي الجليل ابي سعيد الخدري رضي الله عنه، وفي رواية (لم يخلق) بدلاً من (لم ينزل) و(خلق) بدلاً من (انزل).
9. حث -عليه الصلاة والسلام- على تناول الاغذية المفيدة وذلك للحفاظ على الصحة، وامر باستعمال الحمية عن انواع من المأكولات بدلاً من استعمال الادوية.
10. حث -عليه الصلاة والسلام- على النظافة في كل شيء حيث تشمل: البدن والملابس والمكان، وعد النظافة من الايمان، كما نهى عن تلويث البيئة، ومنع من التبول في الماء الراكد غير الجاري حيث يقول -عليه الصلاة والسلام- في هذا المجال (لا يبولن احدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ) رواه البخاري ومسلم وابو داود والنسائي عن الصحابي الجليل ابي هريرة -رضي الله عنه-، فهذا الحديث الشريف يحث على طهارة الماء ونظافته وخلوه من الجراثيم، وفي حديث نبوي شريف آخر (اذا شرب احدكم فلا يتنفس في الاناء ) رواه البخاري عن الصحابي الجليل ابي قتادة الانصاري -رضي الله عنه-، فهذا الحديث الشريف حريص على نقاوة الماء من الجراثيم لانه من المحتمل ان يكون الشخص مريضاً فتنتقل العدوى الى غيره، فالرسول عليه الصلاة والسلام حريص على صحة الانسان.
11. عنايته -صلى الله وعليه وسلم-بالمرأة الحامل والمرضع والحائض والنفساء، وعنايته بالمرضى،ويظهر ذلك في تخفيف بعض التكاليف الشرعية عنها في مجال الصلاة والصوم والجهاد وغيرها.
12. منعه ارتكاب الفواحش والموبقات، وان الاحاديث النبوية الشريفة قد حذرت مما يترتب علي هذه الفواحش من الامراض فيقول صلى الله عليه وسلم من حديث مطول (لم تظهر الفاحشة في قوم قط، حتى يعلنوا بها، الا فشأ فيهم الاوجاع التي لم تكن في اسلافهم.. ) رواه مالك والطبراني والبيهقي والحاكم وابو بكر البزار عن الصحابة الاجلاء عبدالله بن عباس وعبدالله بن عمر وبريدة -رضي الله عنهم-، واللفظ للبيهقي.
13. ان عدم توفير الطب لمجموع الناس يؤدي الى ضرر محدق، وان ازالة الضرر في المجتمع من واجبات الدولة لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- (لا ضرر ولا ضرار ) حديث حسن رواه ابن ماجة والدارقطني عن الصحابي الجليل ابي سعيد الخدري -رضي الله عنه-.

الحجر الصحي
أقر رسولنا الاكرم محمد صلى الله عليه وسلم مبدأ الحجر الصحي وقاية من الامراض المعدية، وظهر ذلك جلياً في موضوعين: مرض الطاعون، ومرض الجذام.
1- قال عليه الصلاة والسلام بشأن مرض الطاعون (الطاعون رجز ارسل على طائفة من بني اسرائيل وعلى فئة كان قبلكم فاذا سمعتم به بأرض فلا تدخلوا عليه، واذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فراراً منه ) اخرجه البخاري ومسلم عن الصحابي الجليل اسامة بن زيد رضي الله عنهما. واستناداً الى هذا الحديث النبوي الشريف فقد فرض امير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-
الحجر الصحي على مناطق في بلاد الشام
وذلك حينما انتشر مرض الطاعون الذي عرف بطاعون عمواس نسبة الى بلدة عمواس في فلسطين والتي تبعد عن مدينة القدس حوالي ثلاثين كيلومتراً من الجهة الغربية، وقد اكتشف مرض الطاعون اول ما اكتشف في عمواس، وقد اجمع الصحابة على الاجراء السليم الذي قام به امير المؤمنين الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-.
2- قال -عليه الصلاة والسلام- بشأن مرض الجذام (فر من المجذوم فرارك من الأسد ) رواه البخاري واحمد عن الصحابي الجليل ابي هريرة -رضي الله عنه-. والمجذوم هو المريض المصاب بمرض الجذام وهو من الامراض المعدية وهو عبارة عن تآكل في اعضاء الجسم، واستناداً الى هذا الحديث النبوي الشريف فقد مرّ امير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، وهو في طريقه الى الشام، على قوم مجذومين (اي مصابين بمرض الجذام) من نصارى نجران فأمر بمعالجتهم وفرض لهم شيئاً من المال، وهذا يؤكد اهتمام الاسلام بمعالجة المرضى من مسلمين وغير مسلمين على حد سواء، كما ورد ان الخليفة الراشدي الخامس عمر بن عبد العزيز الاموي قد عزل المجذومين وامر بمعالجتهم، ويقاس على الطاعون والجذام كل مرض معد مثل السل والايدز وغيرهما من الامراض المعدية.

بناء المشافي
لما توطدت اركان الدولة الاسلامية ورست قواعدها بدأ اهتمام الخلفاء من العصر الاموي بالعلوم الطبيعية والصحية والتطبيقية الى جانب اهتمامهم بالعلوم الشرعية، فكان الطب والتمريض من العلوم التي اهتم بها الخلفاء اهتماماً خاصاً ففي عهد الخليفة الاموي عبدالملك بن مروان (تولى الخلافة ٦٥ ه/ ٦٨٥ م) خصص راتب للذي يقوم بخدمة المقعد، وخصصت داية لنقل المقعد الى حيث يريد، كما خصص راتب لمن يقود الكفيف، وكان أول من بنى المستشفيات بالمفهوم الحديث، هو الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك (تولى الخلافة ٨٨ه/ ٧٠٦ م)، وكان كل مستشفى يضم عدداً من الاطباء والطبيبات والممرضين والممرضات، وكان للمرأة السبق في هذه المجالات الانسانية المستمدة من ديننا الاسلامي العظيم دين الرحمة، والتعاطف والتعاون، وكان المستشفى يطلق عليه لفظ )البيمارستان( وهو في الغالب لفظ فارسي وهو عبارة عن مقطعين (بيمار) معناه المريض و(ستان) معناه المكان.
هذا وقد اقيمت مستشفيات خاصة لامراض معينة: كالجذام، والامراض العقلية، وهناك المستشفيات العسكرية بالاضافة الى محطات للاسعاف، اما المستشفيات العامة فهي التي تشيد في المدن الكبرى، ويتعالج فيها الرجال والنساء مهما كان جنسهم او دينهم او مذهبهم من غير اجرة (اي مجاناً) وينفق على هذه المستشفيات من الاموال الموقوفة لهذه الغاية النبيلة الانسانية، وكان لكل مستشفى صيدلية خاصة تزود المرضى بما يحتاجون، ويشرف على الصيدلية صيدلي مؤهل ومجاز قانونياً.

الاستجمام في المشافي
كان بعض الناس يتمارضون رغبة منهم في الدخول الى المستشفى والتنعم بما فيه، وذلك لما يجدون من عناية ورعاية ونظافة ومأكولات شهية، مع انهم غير مرضى، وكان الاطباء يغضون الطرف احياناً عن هذا التحايل، وذكر المؤرخ خليل بن شاهين الظاهري بأنه زار احد المشافي في دمشق 821ه/ 1427م فلم يشاهد مثله في عصره، وصادف ان شخصاً كان متمارضاً (اي غير مريض) في المستشفى فكتب له الطبيب بعد ثلاثة ايام كلاماً فيه اللياقة والادب (ان الضيف لا يقيم فوق ثلاثة ايام)، هكذا كان وضع المشافي في العصور الزاهرة للحضارة الاسلامية في الوقت الذي كانت فيه اوروبا تغط في تخلف عميق.

الخاتمة
هذه لمحات بشأن الرعاية الصحية في الاسلام مستدلين بالآيات الكريمة والاحاديث النبوية الشريفة وبأفعال الرسول صلى الله عليه وسلم، ومستأنسين بانجازات الصحابة والخلفاء من بعدهم، بالاضافة الى الصور المشرقة من تاريخ الحضارة الاسلامية عبر العصور الزاهرة، وذلك للتأكيد على ان الدولة ملزمة بالتأمين الصحي للمواطنين جميعهم. هذا ولا مانع شرعاً ان تستوفي الدولة من المواطنين رسوماً واشتراكات في مجال الصحة والدواء، وذلك اذا لم تستطع الدولة تغطية كافة تكاليف المستشفيات والمستوصفات والعيادات الصحية. كما يحق للدولة فرض رسوم او اشتراكات على المواطنين في المجالات الاخرى وذلك مساهمة من المواطنين في التخفيف عن الالتزامات المالية على الدولة. وهذا ما أميل اليه وأفتي به، والله في عون العبد ما كان العبد في عون اخيه.
اللهم فقّهنا في الدين وعلّمنا التأويل وارزقنا اليقين.
“والله يقول الحق وهو يهدي السبيل” سورة الأحزاب-الآية 4.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.