الأخبار

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ عكرمه صبري يزور الاسير المضرب عن الطعام لليوم 115 المناضل كايد الفسفوس في مستشفى برزلاي في عسقلان بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي   مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. بمشاركة عدد من الباحثين والمهتمين المكتبة العلمية بالقدس تنظم حفلا وجاهيا لإطلاق كتاب سماحة أمين المنبر الشيخ د. عكرمة صبري “محطات من سيرتي وجولاتي” الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر صالح ” رشدي ” أبو مخ وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور عائلتي الأسيرين محمد محاجنه وضرغام جبارين في أم الفحم وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر مدحت العيساوي

حديث الجمعة الديني : “العربية ” و “القرآن الكريم”

2 أكتوبر، 2016

لقد شرف الله عز وجل اللغة العربية بان اختارها لغة للقرآن الكريم. وبالقران الكريم ختم الله العلي القدير الرسالات السماوية بمحمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم سيد البشرية جمعاء، بل ان هذه اللغة هي لغة اهل الجنة ايضا، كما انها لغة سيدنا ادم عليه السلام، والله سبحانه وتعالى يقول “وعلم آدم الاسماء كلها “- سورة البقرة الاية (٣١) من هذا المنطلق يمكننا القول : ان اللغة العربية تمثل اصول جميع اللغات البشرية كلها، وعنها تفرعت سائر اللغات، فلا نكون مبالغين اذا قلنا: ان اللغة العربية هي ام اللغات.
نشأة اللغات
والسؤال الذي يطرح نفسه: كيف نشأت اللغات لدى الاقوام والشعوب والامم؟
والجواب: هناك اربعة اراء للاجابة عن هذا السؤال:
١- الرأي الاول: ان اللغة، اي لغة، استحدثت بالاتفاق، وان الفاظها للمسميات كانت ارتجالا وعفويا.
٢- الرأي الثاني: ان اللغة نشأت بدافع غريزي من الانسان للتعبير عن انفعالاته واحاسيسه ومشاعره على اعتبار ان جميع اللغات المنتشرة في العالم تعود الى اصول مشتركة.
٣- الرأي الثالث: ان اللغة نشأت من الاصول الطبيعية اي ما اتصل بالحياة المسموحة كانهمار المطر، وتكسر الاشجار، ودوي الريح، وخرير المياه، وان النطق بالحروف بدأ بمقاطع ثنائية (اي بحرفين) وانتقل منها الثلاثية كلما احتاج الانسان اليها في حياته المتطورة.
٤- الرأي الرابع: ان اللغة عبارة عن الهام او وحي الهي هبط على الانسان فعلم الله عز وجل النطق واسماء الاشياء ومنحه العقل للتفكير.. حيث ان (النطق ) من حواس الانسان التي اودعها الله فيه منذ ان خلق الله آدم عليه السلام، وبالتالي فان اللغة هي في الاصل (توفيقية ) وليست اجتهادية كما انها ليست عفوية ولا ارتجالية، والله سبحانه وتعالى يقول “وعلم آدم الاسماء كلها “- سورة البقرة الاية (٣١). لذا يمكننا القول :
ان اللغة العربية هي اقدم اللغات، وتطورت هذه اللغات حسب اختلاف البيئات، واللهجات من جهة، وحسب المخترعات والمبتكرات عبر التاريخ البشري من جهة اخرى. واصبحت هذه اللغات كأنها لغات جديدة منقطعة عن اللغة العربية. والمعلوم ان «الفكرة » لدى الانسان بحاجة الى خلفية ليستند اليها، فان الله سبحانه وتعالى حين خلق آدم عليه السلام قد زوده باللغة وبالمعلومات حتى يتمكن إعمال الفكر والاجتهاد والتطور (كتاب اللغة العربية اصل اللغات للدكتور عبد العزيز الخياط من ص ٤ – ص ٧ وبتصرف(.
القرآن والعجمة
والسؤال الذي يطرح نفسه: هل توجد في القرآن الكريم الفاظ اعجمية.
والجواب: هناك ثلاثة اراء في هذا المجال:
١- الرأي الاول: رأي يقول بوجود الفاظ اعجمية من لغات متعددة.
٢-الرأي الثاني: رأي يقول بوجود الفاظ اعجمية، ولكن قد عربت واصبحت عربية.
٣- الرأي الثالث: رأي ينفي وجود الفاظ اعجمية اي لا توجد الفاظ معربة. ومن مقدمة القائلين بهذا الرأي: الامام الشافعي وابن جرير الطبري وابو عبيدة معمر بن المثنى وابن فارس ومجاهد وعكرمة وغيرهم من جلة العلماء وكبار الباحثين القدماء.. ومن المحدثين الشيخ احمد محمد شاكر والدكتور عبد العال سالم مكرم والشيخ الدكتور عبد العزيز الخياط. هذا وما دمنا قد اثبتنا ان اللغة العربية هي اقدم اللغات الانسانية بل هي اصل هذه اللغات فلا يوجد الفاظ اعجمية في القرآن الكريم، والصحيح ان الالفاظ التي قيل عنها انها الفاظ اعجمية هي في الحقيقة الفاظ عربية قد اعجمت اي نقلتها الشعوب والامم الاخرى من العربية، اي عكس الرأي القائل بوجود الفاظ اعجمية في القرآن الكريم.
ونؤكد بان هذه الالفاظ التي يقال عنها بانها الفاظ اعجمية قد تداولها العرب في كلامهم قبل الاسلام، واسوق مثالا واحدا على ذلك: قيل ان لفظ «يحور » هو لفظ حبشي ولكن في الحقيقة، ان لفظ “يحور” هو لفظ عربي فالله سبحانه وتعالى يقول «انه ظن ان لا يحور » سورة الانشقاق الاية 14 .
فان الصحابي الجليل عبدالله بن عباس رضي الله عنهما لم يفهم المراد من لفظ «يحور » الى ان سمع اعرابية تقول لابنتها: حوري بمعنى ارجعي، وهذا يؤكد ان لفظ «يحور » هو لفظ عربي ومتداولها لدى العرب سابقا. وهذا يعني ان الاحباش قد اقتبسوا هذا اللفظ من العرب، وليس العكس. (كتاب باطلالة علمية جديدة حول وقوع العرب في القرآن الكريم للدكتور محمد بلاسي من ص 64 -ص 74 وبتصرف).

احصائية الفاظ القرآن
ان عدد كلمات القرآن الكريم هو 77 934 لفظا «سبعة وسبعون الفا وتسعمائة واربعة وثلاثون لفظا ” وان الذين يقولون بوجود الفاظ اعجمية في القرآن الكريم قد احصوا هذه الالفاظ بمائة لفظ تقريبا من لغات: سريانية ورومية وفارسية وحبشية وقبطية وثبطية وغيرها..!! فان وجود هذا العدد من الالفاظ – اذا افترضنا انها اعجمية، لايؤثر على “عروبة ” القرآن مع الاشارة الى ان لفظ “عربي ” قد ورد في القرآن الكريم في احد عشر موضعا (اذكرها حسب تسلسلها في القرآن الكريم .)
-1 انا انزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون . -سورة يوسف الاية 2.
-2 وكذلك انزلناه حكما عربيا.. -سورة الرعد الاية 37 .
-3 وقد نعلم انهم يقولون انما يعلمه بشر لسان الذي يلحدون اليه اعجمي وهذا لسان عربي مبين- سورة النحل الاية 103 .
-4 وكذلك انزلناه قرآنا عربيا وصرفنا فيه من الوعيد لعلهم يتقون او يحدث لهم ذكرا سورة طه الاية 113.
-5 وانه لتنزيل رب العالمين، نزل به الروح الأمين، على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين -سورة الشعراء الاية 192 – 195 .
-6 ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون، قرآنا عربيا غير ذي عوج لعلهم يتقون – سورة الزمر الايتان 26 – و 27 .
-7 كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمون .- سورة فصلت (حم السجدة ) الاية 3.
-8 ولو جعلناه قرآنا اعجميا لقالوا: لولا فصلت آياته، اعجمي وعربي، قل: هو للذين آمنوا هدى وشفاء -سورة فصلت (حم السجدة ) الاية 44.
-9 وكذلك اوحينا اليك قرآنا عربيا لتنذر ام القرى ومن حولها وتنذر يوم الجمع لا ريب فيه – سورة الشورى الاية 7.
-10 انا جعلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون – سورة الزخرف الاية 3.
-11 وهذا كتاب مصدق لسانا عربيا لتنذرالذين ظلموا وبشرى للمحسنين – سورة الاحقاف الاية 12 . وهناك موقعان آخران يشيران الى ان القرآن الكريم قد نزل بلسان الرسول محمد صلى الله عليه وسم.
-1 فانما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين ولتنذر به قوما لدا – سورة مريم الاية 97 .
-2 فانما يسرناه بلسانك لعلهم يتذكرون – سورة الدخان الاية 58 .
من مميزات اللغة العربية
للغة العربية مميزات عدة اشير الى ست منها:
-1 ديمومة اللغة العربية :ان اللغة العربية دائمة وقائمة الى يوم الدين لانها لغة القرآن الكريم فالله سبحانه وتعالى يقول: “انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون “- سورة الحجر الاية 9. وبما ان القرآن الكريم دائم وقائم الى يوم القيامة فاللغة العربية تبعا له قائمة ودائمة الى يوم القيامة، بالاضافة الى ان لغة اهل الجنة هي اللغة العربية.
2-الاشتقاق والتوليد: تمتاز اللغة العربية بالاشتقاق والتوليد في الالفاظ والكلمات والموازين الصرفية للفعل الثلاثي وما فوق الثلاثي مما جعل اللغة العربية غنية وثرية بمئات الالاف من الالفاظ والكلمات وصدرت كتب ومؤلفات وموسوعات ومعاجم في (علم الصرف ) مثل (مركبة ) من ركب، و (مكتبة ) من كتب .
3-مزيدات الحروف :ان مزيدات الحروف على الافعال تعطي معان جديدة ومتعددة ومتنوعة ومتشعبة فنقول على سبيل المثال غفر الله ذنب التائب. ونقول: استغفر العاصي ربه اي طلب المغفرة من الله. فنلاحظ ان زيادة الحروف (الالف والسين والتاء) قد اعطت معنى جديدا، وهكذا واحيانا تؤدي زيادة الحروف الى معنى معاكس للمعنى الاصلي، مثال على ذلك: شفى الله المريض. بمعنى عافاه من المرض. بينما حينما نقول: اشفى مرض الايدز المريض. اي اهلكه، فيلاحظ ان زيادة الحرف الالف على الفعل المجرد قد عكس المعنى الاول، وهكذا.
4- مناسبة الحروف للمعاني : تمتاز اللغة العربية بأن حروفها مناسبة لمعانيها فالمعنى الضخم يعبر عنه بحرف ضخم في النطق والسمع،وان المعنى اللطيف الرقيق يعبر عنه بحرف رقيق في النطق والسمع. وقد اعتنى علماء (علم التجويد( للقرآن الكريم بهذا الجانب، فوصفوا الفم وجهاز النطق من اللسان والحنجرة والشفة والفك والانف والخيشوم بالصورة والكلمة وبشكل تفصيلي. ثم شرحوا وظائف هذه الاعضاء لمخارج الحروف بكل دقة من التفخيم والترقيق والادغام والمدون وغيرها. هذا وقد صدرت عشرات المؤلفات قديما وحديثا في (علم التجويد )وموضوعاته المتنوعة بتوسيع وتفصيل.
5-الاعراب لاواخر الكلمات : بالاضافة الى (علم الصرف) هناك (علم النحو) الذي يهتم بالاعراب من الرفع والنصب والجر للاسماء، ومن الرفع والنصب والجزم للافعال. هذا وقد صدرت عشرات الكتب والمؤلفات قديما وحديثا في (علم النحو) ايضا
6-علوم البلاغة: ان الموضوعات البلاغية في اللغة العربية متعددة ومتشعبة من خلال علوم «البيان » والمعاني، والبديع بما في ذلك معاني الحقيقة والمجاز والتشبيهات والكنايات هذا وقد وضعت عشرات الكتب في «البلاغة » قديما وحديثا ايضا.
٧- التعريب في اللغة : ان اللغة العربية قادرة على التعريب، اي تعريب الالفاظ الاجنبية من لغات اخرى الى اللغة العربية وان اللغة العربية قادرة ايضا على تهذيب هذه الالفاظ الدخيلة واخضاعها الى موازين اللغة العربية. اشير الى بعضها على سبيل المثال لا الحصر: الهاتف، المذياع، السيارة، الثلاجة ، الطائرة، الدبابة، الصاروخ وغيرها. فاللغة العربية تمتاز بالثبات كما تمتاز بالتطور ايضا فهي تتقبل الفاظا دخيلة وتعربها. ولكن لا يعني هذا اننا نقر بوجود الفاظ معربة في القرآن الكريم.
خاتمة ومناشدة
ان هذه المميزات مجتمعة غير موجودة في اي لغة من لغات العالم سوى اللغة العربية، وبخاصة في ديمومتها وفي كل ما له علاقة بعلم التجويد الذي يعد فريدا في مجاله. وبمعنى اخر: ان لكل لغة من لغات العالم بعض المميزات، ولكن لا تتضمن هذه اللغات المميزات مجتمعة كما هو حاصل في اللغة العربية – لغة القرآن الكريم. وكذلك لا توجد ميزة ايجابية في اي لغة من لغات العالم الا وان تكون موجودة في اللغة العربية التي هي في حقيقتها ام اللغات. من هنا يكمن السر الالهي في اختيار اللغة العربية لان تكون لغة الاعجاز وان يتكفلها الله عز وجل بحفظه حيث تكفل القرآن الكريم. ويمكن القول:ان دراسة اللغة العربية وتدريسها وحمايتها والمحافظة عليها هي عبادة من العبادات الوجوبية: منها ما هو واجب عبثي، ومنها ما هو واجب كفائي.
وبهذه المناسبة اناشد بل اطالب مدرسي ومدرسات مساق التربية الاسلامية ومساق اللغة العربية في مختلف مراحل التدريس ان يبذلوا الجهود المثمرة الطيبة لتحبيب هذه اللغة الى قلوب الطلاب والطالبات والى عقولهم وترغيبهم فيها، فيتعلق بحق المدرسين والمدرسات الواجب العيني، كما اناشد بل اطالب الطلاب والطالبات في مختلف مراحلهم الدراسية ان يدرسوا هذه اللغة على انها عبادة من العبادات، وليس مجرد تكليف للامتحان. ولا بد من الاشارة ايضا الى ان حب الطالب او الطالبة للغة العربية نابع من حبه للقرآن الكريم وان كل من يتعمق في دراستها فانه يتذوق جمالها ويحبها اكثر واكثر، فدراستها عبادة والمحافظة عليها ايضا عبادة. اللهم فقهنا في الدين وعلمنا التأويل وارزقنا اليقين.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.