الأخبار

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ عكرمه صبري يزور الاسير المضرب عن الطعام لليوم 115 المناضل كايد الفسفوس في مستشفى برزلاي في عسقلان بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي   مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. بمشاركة عدد من الباحثين والمهتمين المكتبة العلمية بالقدس تنظم حفلا وجاهيا لإطلاق كتاب سماحة أمين المنبر الشيخ د. عكرمة صبري “محطات من سيرتي وجولاتي” الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر صالح ” رشدي ” أبو مخ وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور عائلتي الأسيرين محمد محاجنه وضرغام جبارين في أم الفحم وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر مدحت العيساوي

حب الرسول من الإيمان

29 نوفمبر، 2017

عن الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال النبي -صلى الله عليه وسلم- “لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين”.

وفي رواية عن الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- “فو الذي نفس محمد بيده لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده” أخرجه البخاري ومسلم والنسائي وابن ماجه والحاكم.

معاني مفردات الحديث الشريف

(لا يؤمن) أي لا يؤمن الإيمان الكامل (أحب إليه) أكثر وأشد محبة.  (فو الذي نفس محمد) من ألفاظ القسم بالله عز وجل، وكانت تتردد على لسان رسولنا الأكرم  -صلى الله عليه وسلم-.

المعنى العام للحديث النبوي الشريف

يقسم (عليه الصلاة والسلام) بالله جلت قدرته وعظمته بأن إيمان المسلم لا يكون كاملاً حتى يفضل ويرجح حب الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- على حبه لأبيه وابنه والناس أجمعين، وفي رواية أخرى لهذا الحديث الشريف “لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ماله وأهله والناس أجمعين“.

فالمراد من نفي الإيمان هو نفي الإيمان الكامل، وليس المقصود الكفر،  والمعلوم بداهة أن محبة الرسول -صلى الله عليه وسلم- لا تتحقق إلا باتباع سيرته والعمل بطريقة دعوته والتقيد بأحكامه،  فهو الأسوة الحسنة لنا في كل زمان ومكان لقوله عز وجل “ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا ” سورة الأحزاب الآية 21.

ولقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- “لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به“.- أخرجه ابن عاصم في كتابه السنة والتقي الهندي في كتابه كنز العمال وابن حجر في كتابه فتح الباري والنووي في كتابه الأربعين النووية وقال: هذا حديث صحيح.

تحذير من عدم المحبة

ويحذرنا القرآن الكريم من أن نوكل أنفسنا إلى الدنيا وأن تغرينا بزينتها فتحول بيننا وبين محبتنا لله وللرسول -صلى الله عليه وسلم-، فالله عز وجل يقول محذرا من مغبة ذلك “قُلْ إِنْ كَانَ آَبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ” سورة التوبة (براءة) الآية 24.

فهذه الآية الكريمة قد ذكرت ثمانية أصناف من أمور الدنيا التي يحبها الإنسان عادة ويفتتن بها، وحذرت هذه الآية الكريمة من ترجيح هذه الأصناف الثمانية على محبة الله ورسوله وجهاد في سبيله.  ووصفت هذه الآية الشخص الذي يرجحها على محبة الله ورسوله بالفسق.  والمعلوم أن مرتبة الفسق تسبق مرتبة الكفر أي أن مرتبة الفسق تقع بين مرتبة الإيمان ومرتبة الكفر.

طاعة الرسول من طاعة الله

لقد اعتبر الله عز وجل طاعة الرسول -صلى الله عليه وسلم- من طاعته بقوله “ مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ” سورة النساء الآية 79.  كما عدّ الله سبحانه وتعالى اتباع الناس للرسول دلالة من دلالات محبتهم لله رب العالمين بقوله: “ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ ”  سورة عمران الآية 31.  والمراد: قل يا محمد للناس: إن كنتم تحبون الله فاتبعوني وأطيعوني، حينئذ فإن الله يحبكم ويغفر لكم ذنوبكم، والمعلوم بداهة أن من صفات الله العلي القدير: أنه غفور رحيم.

الآن يا عمر

لم يقتصر وجوب محبتنا للرسول -صلى الله عليه وسلم- إلى هذا الحد وإلى هذا المستوى بل تعداه إلى النفس أيضاً، فقد ورد أن الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: “يا رسول الله لأنت أحب إلي من كل شيء إلا من نفسي” فقال -صلى الله عليه وسلم-: والذي نفسي بيده حتى أكون أحبّ إليك من نفسك”  فقال عمر “فإنك لأنت أحب إليّ من نفسي” فقال عليه الصلاة والسلام “الآن يا عمر” – أخرجه البخاري والترمذي وأحمد والتقى الهندي عن الصحابي الجليل عبد الله بن هشام رضي الله عنه.

الخاتمة

هذه منزلة رسولنا الأكرم -صلى الله عليه وسلم- لدى المؤمنين الصادقين، إنها محبة إيمانية، إنها إتباع لسنته وطريق دعوته، فحري بالمسلمين أن يرتفعوا إلى هذه المنزلة الإيمانية ليأخذ الله عز وجل بأيديهم وليكتب لهم النجاح والفلاح في الدنيا والآخرة.  وبهذه المناسبة أنصح كل مسلم أن يقتني في بيته كتابا في السيرة النبوية إلى جانب القرآن الكريم ليعيش المسلم في الأجواء الإيمانية، وليتخرج من المدرسة المحمدية الحافلة بالعبر والدروس والعظات.  وصدق الله العظيم بقوله “ فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ” سورة البقرة الآية 38.  وقوله “ فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى” سورة طه الآية 123.

فقه الحديث النبوي الشريف

  1. وجوب محبة الرسول -صلى الله عليه وسلم- من قبل المسلمين، فإن محبته من الإيمان.
  2. لا يكون إيمان المسلم كاملا إلا إذا فضّل حبه للرسول -صلى الله عليه وسلم- على حبه لوالده وولده والناس أجمعين.

اللهم فقّهنا في الدين وعلّمنا التأويل وارزقنا اليقين.

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل” سورة الأحزاب-الآية 4.

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.