الأخبار

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ عكرمه صبري يزور الاسير المضرب عن الطعام لليوم 115 المناضل كايد الفسفوس في مستشفى برزلاي في عسقلان بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي   مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. بمشاركة عدد من الباحثين والمهتمين المكتبة العلمية بالقدس تنظم حفلا وجاهيا لإطلاق كتاب سماحة أمين المنبر الشيخ د. عكرمة صبري “محطات من سيرتي وجولاتي” الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر صالح ” رشدي ” أبو مخ وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور عائلتي الأسيرين محمد محاجنه وضرغام جبارين في أم الفحم وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر مدحت العيساوي

حديث الجمعة الديني : الكسب غير المشروع

2 أكتوبر، 2016

روى الصحابي الجليل ابوحميد الساعدي رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمل رجلا على صدقات بني سليم يدعى «ابن اللتبية » فلما جاء وحاسبه قال الموظف: هذا مالكم، وهذا هدية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «فهلا جلست في بيت ابيك وأمك حتى تأتيك هديتك ان كنت صادقا .» ثم خطبنا فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: اما بعد، فإني استعمل الرجل منكم على العمل مما ولاني الله فيأتي فيقول: هذا ما لكم وهذه هدية أهديت إلي. فهلا جلس في بيت ابيه وامه حتى تأتي هديته؟! والله لا يأخذ احد منكم شيئا بغير حق الا لقي الله يحمله يوم القيامة. فلأعرفن احدا منكم لقي ربه يحمل بعيرا له رغاء، او بقرة لها خوار، او شاة تيعر. ثم رفع بيده الى السماء حتى رئي بياض ابطيه، يقول: اللهم هل بلغت » رواه البخاري ومسلم وابن خزيمة وعبدالرزاق وغيرهم. الراوي، وموظف الصدقات ان راوي هذا الحديث النبوي الشريف هو الصحابي الجليل عبدالرحمن بن سعد الساعدي الخزرجي الانصاري، وكنيته «ابوحميد »، وان الموظف الذي كان مكلفا بجمع الصدقات واموال الزكوات وغيرها هو عبدالله الازدي والمعروف بابن اللتبيه «بضم اللام وتسكين التاء » نسبة الى بني لتب «بضم اللام وتسكين التاء » حي من قبيلة الازد، وقد كلف ابن اللتيبة بجمع الصدقات من بني سليم، وقد حصل منهم على هدايا. تحذير الرسول وغضبه لقد اوضح رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه لا يجوز شرعا للموظف ان يأخذ هدايا من الناس ما دام الموظف على رأس عمله ويقوم بمهام وظيفته، حيث ان الموظف، كما هو معلوم، يتقاضى راتبا من ولي أمره، لذا فان اخذ الهدايا من قبل الموظف هو كسب غير مشروع، فلا يجوز للمسؤول مهما كانت مرتبته ان يستغل موقعه وصلاحياته بالابتزاز من خلال ما يعرف بالهدايا فان الهدية للموظف تأخذ حكم أكل اموال الناس بالباطل، والله سبحانه وتعالى يقول في سورة البقرة «ولا تأكلوا اموالكم بالباطل » الاية 188 . ويقول عزوجل في سورة النساء «يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا اموالكم بينكم بالباطل » الاية 29 . كما تأخذ الهدية للموظف حكم الرشوة ايضا فيقول رسولنا الاكرم محمد صلى الله عليه وسلم «لعن الله الراشي والمرتشي والرائش » اخرجه احمد في مسنده والحاكم في المستدرك عن الصحابي الجليل ابوهريرة رضي الله عنه، وفي حديث نبوي شريف اخر «لعن رسول الله » الراشي والمرتشي «اخرجه ابوداود والترمذي وابن ماجه عن الصحابي الجليل ابي هريرة رضي الله عنه وذلك تطبيقا لقاعدة من اين لك هذا؟ المحاسبة السليمة الشفافة لقد خطّ رسولنا الاكرم صلى الله عليه وسلم للمسلمين وللانسانية طريقا قويما سويا في محاسبة المسؤولين وعدم التساهل والتهاون في تنفيذ أحكام الله دون محاباة المسؤولين وعدم التساهل والتهاون في تنفيذ احكام الله دون محاباة ولا تمييز ولا استثناء فيقول عليه الصلاة والسلام في حديث نبوي شريف «انما اهلك الذين من قبلكم انهم كانوا اذا سرق فيهم الشريف تركوه، واذا سرق فيهم الضعيف اقاموا عليه الحد. فوا الذي نفسي بيده لو ان فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها » اخرجه البخاري ومسلم وابوداود والترمذي وابن ماجه عن الصحابية الجليلة ام المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وهذا الحديث النبوي الشريف مشهور ومعلوم، وان مناسبة روايته معلومة ومتداولة ايضا. وذلك حينما حاول الصحابي الجليل اسامة بن زيد رضي ا لله عنهما التدخل والتشفع للمرأة المخزومية التي ثبت عليها جريمة السرقة، فغضب «عليه الصلاة والسلام » لتدخل اسامة وقال له: «لا اتشفع في حد من حدود الله »؟ ثم قام «عليه الصلاة والسلام » فاختطب «اي بالغ في الخطبة » فقال: ايها الناس، انما اهلك الذين من قبلكم » الى آخر الحديث الشريف. مظاهر الفساد في المجتمع ان محاسبة الضعيف وعدم محاسبة القوي هو هلاك وفساد الأمم والشعوب، وهذا هو الذي يجري في معظم الاقطار العربية والاسلامية في هذه الايام من محاباة لاصحاب الجاه والنفوذ والسلطان ولمراكز القوى في المجتمع الفاسد والنفاق والتزلف لهم، فهؤلاء يعتبرون انفسهم فوق القانون فلا يحاسبون مهما افسدوا ومهما نهبوا من ثروات البلاد وظلموا العباد وما من شك ان الفساد في اي مجتمع من المجتمعات يبدأ من الرأس ثم يستشري الفساد في انحاء الجسم. وان الشعوب التي انتفضت وثارت على حكامها انما لانتشار الفساد الذي بلغ مداه ووصل الى ذروته في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والاخلاقية وغيرها.. هؤلاء الحكام الذين لم يحتكموا الى الكتاب والسنة اصلا. الخطاب الايماني السياسي لابي بكر في هذا المجال اسوق فقرات من الخطاب الايماني السياسي الذي القاه الخليفة الاول: ابو بكر الصديق رضي الله عنه حين تولى الخلافة.. فحمد الله واثنى عليه ثم قال : اما بعد ايها الناس فاني قد وليت عليكم ولست بخيركم فان احسنت فأعيونني، وان اسأت فقوموني. الصدق امانة، والكذب خيانة والضعيف فيكم قوي عندي حتى اريح عليه حقه )اي حتى اعطيه حقا( ان شاء الله، والقوي فيكم ضعيف عندي حتى اخذ الحق منه، ان شاء الله. ويقول ايضا «لا يدع قوم الجهاد في سبيل الله الا ضربهم الله بالذل، ولا تشيع الفاحشة في قوم الا عمهم الله بالبلاء، واطيعوني ما اطعت الله ورسوله، فاذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم ». رواه البيهقي وعبد الرزاق وابن كثير وابن اسحق في السيرة النبوية والتقي الهندي في كنز العمال وابن جرير. الطبري في تاريخ الامم والملوك. فان الخليفة ابا بكر رضي الله عنه قد اورد في خطابه فكرتين رائدتين، هما: ١- )ان احسنت فأعينوني، وان اسأت فقوموني(. ٢- اطيعوني ما اطعت الله ورسوله، فاذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم. فالفكرة الاولى تطالب الناس باطاعة الحاكم حالة احسانه، وان يتولى الناس تقويم الحاكم حالة اساءته. والفكرة الثانية تستند الى مبدأ «الطاعة » اي اذا اطاع الحاكم الله ورسوله التزم الناس اطاعتهم الحاكم. اما اذا خالف الحاكم احكام الله ورسوله فان الناس لا يطيعون الحاكم. وسار امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه على هذا الدرب فقد قال مرة )ايها الناس، مَن رأى منكم اعوجاجا في فليقومه( فوقف اعرابي قائلا: لو رأينا فيك اعوجاجا لقومناه بحد سيوفنا، فقال عمر: الحمد لله الذي وجد في امة محمد عليه الصلاة والسلام من يقوم اعوجاج عمر. لجان شكلية.. بلا مضمون نسمع بين الفينة والاخرى في عالمنا العربي عن تشكيل لجان للتحقيق وللمحاسبة في الفساد والتجاوزات وفي السرقات.. وغيرها بهدف مكافحة الفساد كما يقولون ولمحاسبة المفسدين، لكن لا نرى نتائج ايجابية ملموسة لهذه اللجان. ويتبين فيما بعد ان الفساد معشعش في هذه اللجان نفسها او انها مكبلة دون صلاحيات لها او انها تخشى من بطش المفسدين واصحاب مراكز القوى فتتراجع عن مهمتها حتى انها تحكم ببراءة هؤلاء الذين افسدوا في الارض ونهبوا ثروات البلاد.. لا نقول ذلك من قبيل التشاؤم، فان بارقة الامل قادمة ان شاء الله، وعليه لا يصلح اخر هذا الامر الا بما صلح به اوله. وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.