الأخبار

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ عكرمه صبري يزور الاسير المضرب عن الطعام لليوم 115 المناضل كايد الفسفوس في مستشفى برزلاي في عسقلان بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي   مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. بمشاركة عدد من الباحثين والمهتمين المكتبة العلمية بالقدس تنظم حفلا وجاهيا لإطلاق كتاب سماحة أمين المنبر الشيخ د. عكرمة صبري “محطات من سيرتي وجولاتي” الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر صالح ” رشدي ” أبو مخ وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور عائلتي الأسيرين محمد محاجنه وضرغام جبارين في أم الفحم وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر مدحت العيساوي

حديث الجمعة الديني : الإسلام ويوم الصحة العالمي- الحلقة الأولى

22 سبتمبر، 2016

يصادف يوم السابع من شهر نيسان ” إبريل ” في كل عام يوم الصحة العالمي، حيث تحتفل دول العالم به من خلال إقامة الدورات الطبية والتمريضية، ومناقشة الأبحاث الصحية التي تهدف إلى تطوير الميادين العلاجية لعدد من الأمراض المستعصية كالسرطان والإيدز، ووضع الخطط اللازمة لرفع أداء وكفاءة الخدمات الصحية عالمياً، وكذلك حث الحكومات والمؤسسات الأهلية والخاصة على بناء مستقبل أكثر أمناً في المرافق الصحية.
هذا وسبق لمنظمة الصحة العالمية أن صادقت على أن يكون اليوم السابع من شهر نيسان (إبريل) هو يوم الصحة العالمي، وذلك منذ عام 1950 للميلاد، وسوف نتطرق لموضوع: ” التوسع العمراني والصحة “، حيث ان الاكتظاظ في العمارات يضر بالصحة العامة، وكذا الارتفاع الشاهق للعمارات مضار بالبيئة والصحة.
الإسلام ورعايته للصحة
لا يستطيع الإنسان أن يعيش بكرامة واستقرار وطمأنينة، وبأمن وأمان، إلا إذا تحققت له الضرورات الخمس التي أقرتها الشريعة الإسلامية السمحاء الغراء، وهذه الضرورات هي: الدين، والنفس، والعقل، والنسل، والمال، ويعبّر عن العقل بالروح، وعن النسل بالنسب والإنجاب، وإن الدولة لملزمة بتوفير هذه الضرورات في المجتمع وحمايتها والمحافظة عليها ليتمكن الناس، جميع الناس، من العيش بأمن وأمان وبطمأنينة وإستقرار.
ومن أوائل الفقهاء والمجتهدين الذين استنبطوا هذه الضرورات من الشريعة الإسلامية: الإمام أبو حامد الغزالي في كتابه (الرسالة في أصول الفقه) والإمام الشاطبي في كتابه (الموافقات)، وإذا انتفت واحدة من هذه الضرورات فإن المجتمع يضطرب، وتعمّ الفوضى وعدم الاستقرار، ويقع الناس في الشقاء والعنت، وينتابهم الخوف والرعب في حياتهم ومعاشهم، فكيف إذا انتفى بعض هذه الضرورات؟ أو انتفت كلها ؟ إذن فستضطرب الأمور بشدة، مما قد يؤدي إلى انهيار المجتمع وسقوط الدولة.

ارتباط الصحة بالضرورات الخمس
يمكن القول: إن صحة الإنسان مرتبطة ارتباطاً مباشراً بثلاث من هذه الضرورات وهي: النفس، العقل، والنسل لأن انتفاء الرعاية الصحية سيؤثر سلباً على النفس وعلى العقل وعلى النسل، وما دامت الدولة ملزمة بتوفير هذه الضرورات فلا بد لها أن تبني الرعاية الصحية.
الأدلة الشرعية على الصحة والشفاء
هناك مجموعة من الآيات الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة التي لها علاقة بالصحة والشفاء بشكل مباشر وغير مباشر، أشير إلى عدد منها:
أ- الآيات القرآنية الكريمة مرتبة حسب ذكرها في القرآن الكريم
1. قال الله -تعالى- : ” وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ ” سورة التوبة (براءة) – الآية14.
2. قال الله -عزّوجل-: ” وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ ” سورة يونس- الآية57.
3. قال الله -سبحانه وتعالى- : ” يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ” سورة النحل- الآية69.
4. قال الله -تبارك وتعالى-: ” وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا ” سورة الإسراء- الآية82.
5. قال الله -تعالى- : ” وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ” سورة الشعراء- الآية80.
6. قال الله -عزّوجل-: ” قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ” سورة فصلت- الآية44.
ب – الأحاديث النبوية الشريفة

هناك العشرات من أقوال الرسول الأكرم محمد -صلى الله عليه وسلم- ومن أفعاله أيضاً والتي تحث على الاهتمام بالصحة ورعايتها، والتي تؤكد أن ولي الأمر ملزم بتوفير الرعاية الصحية للمواطنين، أذكر عدداً منها على النحو الآتي:
1. حينما أهدى المقوقسُ ملك مصر طبيباً للرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- فإنه عليه الصلاة والسلام أمر هذا الطبيب المصري القيام بمعالجة الناس جميعهم دون استثناء مجاناً (دون مقابل) ولم يثبت أن احداً دفع أجراً مقابل المعالجة الصحية أو ثمناً للأدوية اللازمة.
2. استقدم النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- الطبيب العربي الحارث بن كلدة لتطبيب الناس.
3. مداواته -عليه الصلاة والسلام- لقوم العرنيين من القبائل العربية، حينما قدموا إلى المدينة المنورة وهم مرضى، حتى شفوا.
4. كانت خيمة متنقلة ميدانية تنصب في كل معركة من غزوات النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- وذلك لإسعاف الجرحى، وكانت الصحابيات – رضي الله عنهن – يقمن بهذه المهمة الإنسانية الجليلة حسبة لله -سبحانه وتعالى- ، ومن أشهرهن: أم عمارة المازنية، والربيع بنت معوذ ، وأم عطية الأنصارية – رضي الله عنهن -.
5. أقام رسول الله -عليه الصلاة والسلام- خيمة ثابتة في فناء المسجد النبوي لمعالجة المرضى وإسعاف الجرحى، وكان عدد كبير من الصحابيات يقمن بهذه المعالجات الصحية، من أشهرهن: رفيدة بنت سعد الأسلمية -رضي الله عنها-.
6. قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ” من أصبح منكم آمناً في سربه، معافى في جسده، عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا ” رواه الترمذي، عن الصحابي الجليل عبيد الله بن محصن الخطمي الأنصاري -رضي الله عنه- فقد جعل رسول الله -عليه الصلاة والسلام- الأمن والصحة والنفقة من الحاجات الأساسية للإنسان، والتي لا بد من توفيرها من قبل الدولة.
7. أمر رسولنا الأكرم محمد -صلى الله عليه وسلم- الناس بالتداوي، حيث قال: ” وتداووا يا عباد الله، فإن الله لم يضع داء الا وضع له شفاء ” وفي رواية “.. الا داء واحداً ، قالوا: يا رسول الله، ما هو ؟ قال: الهرم ” أخرجه أحمد في مسنده والترمذي في سننه، عن الصحابي الجليل أسامة بن شريك -رضي الله عنه-، وفي حديث شريف آخر، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: ” ما أنزل داء إلا أنزل له شفاء ” أخرجه البخاري وأحمد وابن ماجه عن الصحابي الجليل أبي هريرة -رضي الله عنه-، وفي حديث نبوي شريف ثالث، قال رسول الله -عليه الصلاة والسلام-: ” لكل داء دواء فإذا أصيب دواء الداء برؤ بإذن الله ” أخرجه مسلم وأحمد، عن الصحابي الجليل جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما-، وفي حديث نبوي شريف رابع، قال الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-:

” إن الله لم ينزل داء إلا أنزل له دواء، علمه من علمه، وجهله من جهله إلا السام، قالوا: ما السام ؟ قال: الموت ” أخرجه الحاكم في المستدرك عن الصحابي الجليل أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-، وفي رواية (لم يخلق) بدلاً من (لم ينزل) و (خلق) بدلاً من (أنزل).
8. حث رسول الله -عليه الصلاة والسلام- على تناول الأغذية المفيدة وذلك للحفاظ على الصحة، وأمر باستعمال الحمية عن أنواع من المأكولات بدلاً من استعمال الأدوية.
9. حث الرسول الأكرم محمد -صلى الله عليه وسلم- على النظافة في كل شيء، بحيث تشمل: البدن والملابس والمكان، وعد النظافة من الإيمان، كما نهى عن تلويث البيئة، ومنع من التبول في الماء الراكد غير الجاري حيث يقول رسول الله -عليه الصلاة والسلام – في هذا المجال: ” لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ” رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي، عن الصحابي الجليل أبي هريرة -رضي الله عنه-، فهذا الحديث النبوي الشريف يحث على العناية بطهارة الماء ونظافته وخلوه من الجراثيم، وفي حديث نبوي شريف آخر، قال الرسول الأكرم محمد -صلى الله عليه وسلم-: ” إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ” رواه البخاري، عن الصحابي الجليل أبي قتادة الأنصاري -رضي الله عنه-، فهذا الحديث النبوي الشريف حريص على نقاوة الماء من الجراثيم لأنه من المحتمل أن يكون الشخص مريضاً فتنتقل العدوى إلى غيره، فالنبي -صلى الله عليه وسلم- حريص على صحة الإنسان.
10. عنايته – صلى الله وعليه وسلم – بالمرأة الحامل والمرضع والحائض والنفساء، وعنايته بالمرضى، ويظهر ذلك في تخفيف بعض التكاليف الشرعية عنها في مجال الصلاة والصوم والجهاد وغيرها.
11. منعه -عليه الصلاة والسلام- من ارتكاب الفواحش والموبقات، وإن الأحاديث النبوية الشريفة قد حذرت مما يترتب على هذه الفواحش من الأمراض، فيقول الرسول الأكرم محمد -صلى الله عليه وسلم- من حديث مطول: ” لم تظهر الفاحشة في قوم قط، حتى يعلنوا بها، إلا فشا فيهم الأوجاع التي لم تكن في أسلافهم.. ” رواه مالك والطبراني والبيهقي والحاكم وأبو بكر البزار، عن الصحابة الأجلاء عبدالله بن عباس وعبدالله بن عمر وبريدة -رضي الله عنهم-، واللفظ للبيهقي.
12. إن عدم توفير الطب لمجموع الناس يؤدي إلى ضرر محدق، وإن إزالة الضرر في المجتمع من واجبات الدولة، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: ” لا ضرر ولا ضرار ” حديث حسن رواه ابن ماجه والدارقطني، عن الصحابي الجليل أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-.

اللهم فقّهنا في الدين وعلّمنا التأويل وارزقنا اليقين.
“والله يقول الحق وهو يهدي السبيل” سورة الأحزاب-الآية 4.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.