الأخبار

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ عكرمه صبري يزور الاسير المضرب عن الطعام لليوم 115 المناضل كايد الفسفوس في مستشفى برزلاي في عسقلان بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي   مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. بمشاركة عدد من الباحثين والمهتمين المكتبة العلمية بالقدس تنظم حفلا وجاهيا لإطلاق كتاب سماحة أمين المنبر الشيخ د. عكرمة صبري “محطات من سيرتي وجولاتي” الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر صالح ” رشدي ” أبو مخ وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور عائلتي الأسيرين محمد محاجنه وضرغام جبارين في أم الفحم وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر مدحت العيساوي

حديث الجمعة الديني : الإسلام ويوم اليتيم العالمي

23 سبتمبر، 2016

تمهيد
سبق أن أقرت هيئة الأمم المتحدة عام 1976م أن يكون الثامن من شهر تشرين الثاني (نوفمبر) من كل عام- يوم اليتيم العالمي، وذلك بعد الانتهاء من حرب فيتنام التي استمرت من عام 1956 وحتى عام 1975م حيث بلغ عدد القتلى الفيتناميين مليوناً ومائة ألف شخص، وأكثر من 57 ألف قتيل أمريكي حتى تحررت الفيتنام من الاستعمار الأمريكي.
وأن الهدف من اعلان يوم عالمي لليتيم هو حشد الجهود والطاقات لرعاية الأطفال الذين فقدوا آباءهم وأمهاتهم خلال حرب الفيتنام، وينسحب ذلك على أيتام العالم.
تعريف اليتيم
إن اليتيم من منظور إسلامي هو الذي توفي أبوه وهو صغير (دون سن البلوغ) والجمع أيتام أو يتامى، والصغيرة يتيمة وجمعها يتامى.
أما إن توفي الأبوان (الأب والأم) فيقال للصغير: لطيم، ومن ماتت أمه فقط وهو صغير يقال له : عجي.
ودرة يتيمة: أي لا نظير لها ولا شبيه، واليتيم من الفعل يَتِمَ وييتَم: من باب تعب يتعب، والمصدر يتماً (بضم حركة الياء أو فتحها).- انظر مختار الصحاح ص:741 والمصباح المنير ج2 ص:935 وص:936.

وقف الاسلام من اليتيم
من المعلوم بداهة أن ديننا الإسلامي العظيم يرعى اليتيم منذ خمسة عشر قرناًكما يرعى كل من هو في وضع اليتيم، وقد يكون الوضع الاجتماعي للشخص أشد قسوة من وضع اليتيم لذا يقول رسولنا الأكرم محمد –صلى الله عليه وسلم- : “كافل اليتيم له أو لغيره، أنا وهو كهاتين في الجنة، وأشار مالك بالسبابة والوسطى” –رواه مسلم عن الصحابي الجليل أبي هريرة –رضي الله عنه- ورواه مالك في الموطأ عن صفوان بن سليم مرسلاً وأرى أن من يرعى غير اليتيم له نفس ثواب اليتيم، وهذا يعني أن الرعاية لليتيم ومن في وضع يشبه اليتيم أيضاً، وقد يكون الصغير في وضع اجتماعي أشد من وضع اليتيم، فعلى سبيل المثال: طفل أو فتى دون سن البلوغ قد طلقت أمه وتزوجت من شخص آخر، وان أباه قد تزوج من امرأة أخرى، فأين يعيش!؟
ثواب كفالة اليتيم
1- يقول الله سبحانه وتعالى في سورة الدهر (الانسان ) في هذا المجال: ” وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا “الآية 8.
2- ويقول الله عزّوجل: ” أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآَوَى “سورة الضحى الآية 6.
3- ويقول رب العالمين” أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ .يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ ” سورة البلد الآيتان 14 و15.
وهناك مجموعة من الاحاديث النبوية الشريفة في هذا المجال أشير الى عدد منها:
1- “أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا، وأشار باصبعيه السبابة والوسطى”-رواه البخاري عن الصحابي الجليل سهل بن سعد الساعدي-رضي الله عنه-.
2- “مَنْ مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا الله كان له بكل شعرة تمر عليها يده حسنات، ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين، وفرق بين اصبعيه السبابة والوسطى”- أخرجه أحمد والترمذي والطبراني عن الصحابي الجليل أبي أمامة الباهلي –رضي الله عنه-
3- “إن اليتيم إذا بكى اهتز لبكائه عرش الرحمن”، فيقول الله تعالى:”مَن أسكته وأرضاه عليّ أن أرضيه يوم القيامة”-أخرجه ابن عدي في الكامل وأبو نعيم في تاريخ الأصبهاني والقرطبي في تفسيره.
4- “أنا أول من يفتح باب الجنة فإذا امرأة تبادرني فأقول: مَنْ أنت؟ فتقول: أنا امرأة تأيمت على أيتام لي” –رواه أبو يعلى الموصلي وابن أبي شيبة عن الصحابي الجليل أبي هريرة –رضي الله عنه.
5- “أنا وامرأة سعفاء الخدين كهاتين يوم القيامة وأوما يزيد بن ذريع إلى الوسطى والسبابة ، وامرأة آمت من زوجها ذات منصب وجمال حبست نفسها على يتاماها حتى بانوا أو ماتوا”-رواه أبو داود عن الصحابي الجليل عوف بن مالك الاشجعي، ومتى (آمت) أي صارت أيماً بسبب وفاة زوجها. (بانوا) أي كبروا.
6- “خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه، وشر بيت في المسلمين فيه يتيم يساء اليه”- رواه ابن ماجه عن الصحابي الجليل أبي هريرة –رضي الله عنه-.
7- ورد أن رجلاً شكا إلى النبي –صلى الله عليه وسلم- قسوة في قلبه فقال: ” امسح رأس اليتيم وأطعم المسكين”-رواه أحمد عن الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه، وفي رواية أخرى: أن رجلاً جاء يشكو قسوة قلبه، فقال له –صلى الله عليه وسلم- : “أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبُك وتدرك حاجتك”.
8- ” من قبض يتيماً من بين المسلمين إلى طعامه وشرابه أدخله الله الجنة البتّة، إلا أن يعمل ذنباً لا يغفر” رواه الترمذي وأبو يعلى الموصلي والطبراني عن الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.
النهي عن الإساءة لليتيم
هذا وقد نهى القرآن الكريم عن الاساءة لليتيم وعن عدم معاملته بالحسنى:
1- يقول الله سبحانه وتعالى: ” كَلَّا بَل لَا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ “سورة الفجر الآية (17). في هذه الآية الكريمة تقريع وتوبيخ لاصحاب رؤوس الأموال الذين يبخلون على اليتيم ولا يكرمونه.
2- “فأما اليَتيم فلا تَقهَر” سورة الضحى الآية (9) أي لا تهنه ولا تعبس في وجهه ولا تغلبه على ماله، ولكن احسن إليه واعطف عليه.
3- ” أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ . فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ “سورة الماعون الآيتان (1 و2). فإن الشخص الذي يكذب بيوم الحساب والجزاء هو الذي يتجرأ على اليتيم ويسيء معاملته ويدفعه بجفاء وغلظة ويظلمه ولا يعطيه حقه.
4- قال عليه الصلاة والسلام: “..وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساء اليه”- مرّ تحقيقه.

وجوب المحافظة على أموال اليتيم
لقد حرص ديننا الإسلامي العظيم على أموال اليتيم والمحافظة عليها وحرّم الاعتداء على أمواله فيقول الله عزّوجل:
1- “وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَأْكُلُوهَا إِسْرَافًا وَبِدَارًا أَنْ يَكْبَرُوا وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ وَمَنْ كَانَ فَقِيرًا فَلْيَأْكُلْ بِالْمَعْرُوفِ فَإِذَا دَفَعْتُمْ إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ فَأَشْهِدُوا عَلَيْهِمْ وَكَفَى بِاللَّهِ حَسِيبًا”سورة النساء الآية (6). ففي هذه الآية الكريمة خطاب للأوصياء على الأيتام، والمعنى: اختبروا من كان تحت اشرافكم من اليتامى، وذلك إذا بلغوا سن التكليف فإن شاهدتم منهم الرشد وحسن التصرف فادفعوا اليهم أموالهم دون تأخير، وفي هذه الآية الكريمة نهي عن أكل أموال اليتامى مستغلين صغر سنهم قبل أن يكبروا، فإذا كان الوصي غنياً فليستعفف عن أخذ شيء من مال اليتيم، أما إذا كان الوصي فقيراً محتاجاً فلا مانع من أخذ شيء من مال اليتيم بقدر حاجته الضرورية وبقدر أجرة عمله وذلك بموافقة الوصي العام (أي المحكمة الشرعية).
2- ” إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا”سورة النساء الآية (10). تحذير من الله رب العالمين لهؤلاء الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنما يأكلون في بطونهم الحرام، وسيدخلون ناراً مستعرة يوم القيامة.
3- “… وَأَنْ تَقُومُوا لِلْيَتَامَى بِالْقِسْطِ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِهِ عَلِيمًا “سورة النساء أيضاً الآية (127). إن الله عزّوجل يأمر الأوصياء على الأيتام أن يعطوهم حقوقهم من الميراث وأن يعدلوا فيما بينهم.
4- ” وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ ..”سورة الانعام الآية (152) وسورة الإسراء الآية (34) تفيد الآية الكريمة تحريم أكل مال اليتيم، وعليه لا بد من المحافظة على مال اليتيم حتى يبلغ سن الرشد والتكليف فيسلم إليه ماله .
الخاتمة
هذا استعراض موجز لموقف الإسلام من اليتيم من حيث رعايته وتربيته وكفالته ومن حيث المحافظة على أمواله، فتحرم الإساءة إليه كما يحرم أكل ماله والاعتداء عليه.
والحمد لله رب العالمين الذي يرعى هذه الشريحة الضعيفة من شرائح المجتمع فيحميها ويأخذ بيدها.

والله يقول الحق وهو يهدي السبيل
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.