الأخبار

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ عكرمه صبري يزور الاسير المضرب عن الطعام لليوم 115 المناضل كايد الفسفوس في مستشفى برزلاي في عسقلان بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي   مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. بمشاركة عدد من الباحثين والمهتمين المكتبة العلمية بالقدس تنظم حفلا وجاهيا لإطلاق كتاب سماحة أمين المنبر الشيخ د. عكرمة صبري “محطات من سيرتي وجولاتي” الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر صالح ” رشدي ” أبو مخ وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور عائلتي الأسيرين محمد محاجنه وضرغام جبارين في أم الفحم وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر مدحت العيساوي

حديث الجمعة الديني: الاسلام ويوم التطوع العالمي

23 سبتمبر، 2016

يصادف الخامس من شهر كانون الأول «ديسمبر » يوم التطوع العالمي، حيث تقيم المنظمات والمراكز الاجتماعية والرياضية- في العالم سنويا عددا من الفعاليات والبرامج التثقيفية والإرشادية، لتعميق وتطوير أداء المتطوع في خدمة المجتمع، وتعزيز مبدأ التطوع في كافة ميادين الحياة كافة.
تعريفات التطوع
بذل الجهد أو المال أو الوقت أو الخبرة بدافع ذاتي، دون الحصول على أرباح مادية بهدف مساعدة الآخرين والإسهام في تحقيق النفع العام.
ثقافة التطوع: هي منظومة القيم والمبادىء والأخلاقيات والمعايير والممارسات التي تحض على المبادرة بعمل الخير الذي يتعدى نفعه إلى الغير، إما بدرء مفسدة أو بجلب منفعة تطوعا من غير الزام ودون اكراه.
دعائم التطوع في الدين الإسلامي
لقد حث الدين الإسلامي على فعل الصالحات والأعمال الخيرية، لجليل قدرها وعظيم أثرها وأجرها، ومن أبرز الآيات القرآنية الكريمة التي تحض على التطوع، : قوله تعالى في سورة البقرة الاية 158 “ومن تطوع خيرا فان الله شاكر عليم” وكذلك قوله عزوجل في سورة الحج الآية -77 “يا ايها الذين امنوا اركعوا واسجدوا وافعلوا الخير لعلكم تفلحون “.
أما السنة النبوية الشريفة فنصوصها حافلة بالمعاني الحاضة على التطوع المتضمنة صوراً عديدة من الاحسان وفعل الخير، نذكر منها:
1- عن الصحابي الجليل ابن عباس -رضي الله عنهما- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “شأن أهل المعروف في الدنيا هم اهل المعروف في الآخرة” . أخرجه الطبراني،
2- عن الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “صنائع المعروف تقي مصارع السوء والآفات والهلكات” . اخرجه الحاكم في مستدركه.
3- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من افضل ادخال السرور على المؤمن، تقضي عنه دينا وتقضي له حاجة وتنفس عنه كربة “. رواه البيهقي في شعب الإيمان.
4- عن الصحابي الجليل أبي هريرة -رضي الله عنه- : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله واحسبه قال وكالقائم الذي لا يفتر أو كالصائم الذي لا يفطر النهار” . متفق عليه،
5- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :”المسلم اخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة اخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة” . متفق عليه.
وفي العهد النبوي وخلال الفتوحات الإسلامية كانت النساء يتطوعن في مجال التمريض والإسعاف الميداني بكل جدارة وثقة بالنفس، ومن المتطوعات الصحابيات أميمة بنت قيس الغفارية، خوله بنت الأزور، زينب بنت جحش، نسيبة بنت كعب المازنية، وغيرهن من اللواتي ورد ذكرهن في كتب التاريخ الإسلامي المشرف، رضي الله عنهن
أهمية التطوع في بناء المجتمع
لا شك بأن للتطوع أهمية كبيرة في بناءالمجتمع وتطوره، ويوجد لذلك عدة ايجابيات أذكر منها:
1. تنمية الشعور بالواجب الديني والانساني لدى المواطنين لبناء مرافق المجتمع.
2. الاستفادة من قدرات وخبرات المتطوعين في كافة الميادين.
3. المحافظة على تماسك المجتمع وترابطه.
4. دعم العمل الحكومي وتوفير الكثير من أعباء المصروفات والنفقات في ميزانية الدولة.
5. تحقيق التعاون بين الدولة والمواطنين لرعاية الفئات المحتاجة وتقليص حجم المشكلات الاجتماعية.

اصناف التطوع
1. التطوع في أداء العبادات: شرع الدين الإسلامي العظيم أداء الكثير من النوافل الى جانب الفرائض على المسلمين وذلك بهدف التواصل مع الله عزّوجل دائماً ونيل الأجر والثواب الجزيل، ومن هذه العبادات: صلاة الضحى، صلاة التسابيح، صلاة التراويح في شهر رمضان، صيام ستة من شهر شوال، صيام يوم عرفة لغير الحجيج، صيام تاسوعاء وعاشوراء، صوم الأيام البيض (الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري) وغيرها.
2. التطوع بالمال.
3. التطوع بالجهد والخبرة.
4. التطوع بالوقت.
5. التطوع بالمال والجهد والخبرة والوقت معاً.
مجالات تحفيز المتطوعين
ان ثمة مجالات عديدة لتحفيز المتطوعين في اداء تطوعهم لفعل الخير، ومن أبرزها:
1. المشاركة: وتعني أن يكون المتطوع في صلب العمل الذي تعمل به المؤسسة، وليس على هامشها.
2. الإبراز: يجب الاعتراف دائماً بإنجازات المتطوع وعطاءاته.
3. الإدماج: يجب أن تتاح للمتطوع فرصة الاندماج في المؤسسة او الجماعة التي يتطوع من خلالها، وعدم استغلاله لتحقيق مصالح او منافع خاصة.
4. التشاور: يجب إتاحة الفرصة لحوارات واخذ آراء المتطوعين بعين الاعتبار.
5. ازالة العقبات: قد يأتي المتطوع متحمساً ثم يصطدم بالروتين وبتعقيدات بيروقراطية إدارية أو فنية، مما يؤدي الى تثبيط حماسه، ولذلك يجب العمل دائماً على إزالة مختلف العقبات من أمامه، لتشجيعه على مواصلة تطوعه.
6. الشكر والتقدير: لابد من توجيه كتاب شكر الى المتطوع في حال ادى الفترة التي تطوع خلالها، ويتضمن شكره وعرفانه وتشجيعه بلقائه مجدداً في رحاب اخرى من ميادين العمل.

مقترحات لدعم مجموعات العمل التطوعي
إن مقياس ومؤشر الحكم على مدى تقدم الشعوب ورقيها، يكون بنهضة ورعاية العمل التطوعي في ميادين حياتهم كافة ، ومن أجل إصلاح وتطوير الوضع التطوعي في المجتمع الفلسطيني تجب المطالبة بتعاون المنظمات والهيئات الرسمية والشعبية ومؤسسات المجتمع المدني وأصحاب القطاع الخاص مع فرق وطواقم العمل التطوعي كافة في مدينة القدس والأراضي الفلسطينية حتى يتمكنوا من إداء عطائهم والقيام بواجبهم الانساني، ولتحقيق ذلك أتقدم بالمقترحات الآتية :
1. حث وترغيب المواطنين على التطوع، وبيان أهميته في حياتنا اليومية عن طريق العلماء ورجال الدين ووسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة ومواقع الإنترنت الالكترونية، وتشجيع المتطوعين بتخصيص حوافز للعمل التطوعي.
2. حفظ مكانة المتطوع -سواء كان فرداً أو جماعة ومساعدته على التكيف في أداء عمله التطوعي بطريقة مرموقة وآمنة.
3. إعداد الخطط اللازمة لتدريب المتطوعين في جميع المؤسسات والاشراف على تنفيذها.
4. تطبيق نظام التطوع للمعنيين بالتوظيف في القطاع العام لمدة شهرين على الأقل، قبل تعيينهم على الكادر الحكومي، لتحقيق المصلحة العامة، ومنحهم فرصة التدريب والتأهيل والتعرف على نظام عمل الدوائر والأجهزة الرسمية.
شكر وعرفان للمتطوعين
أشيد بالجهود الكريمة والمتواصلة التي تبذلها فرق وطواقم المتطوعين الفلسطينيين التابعة للجمعيات والأندية والجامعات والبلديات والمجالس المحلية وغيرها في كافة المجالات مثل: التمريض والإسعاف والزراعة والحرف المهنية، بهدف تعمير بلادنا المباركة والنهوض بمرافقها، وأسأل الله –عزوجل- أن يوفق سائر المتطوعين والمتطوعات في اعمالهم التطوعية النبيلة ويزيد من حسناتهم في الدار الآخرة وان يحتسبوا الأجر والثواب الجزيل من الله المعطي. والله يقول الحق وهو يهدي إلى سواء السبيل وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين وصحابته الغر الميامين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.