الأخبار

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ عكرمه صبري يزور الاسير المضرب عن الطعام لليوم 115 المناضل كايد الفسفوس في مستشفى برزلاي في عسقلان بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي   مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. بمشاركة عدد من الباحثين والمهتمين المكتبة العلمية بالقدس تنظم حفلا وجاهيا لإطلاق كتاب سماحة أمين المنبر الشيخ د. عكرمة صبري “محطات من سيرتي وجولاتي” الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر صالح ” رشدي ” أبو مخ وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور عائلتي الأسيرين محمد محاجنه وضرغام جبارين في أم الفحم وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر مدحت العيساوي

حديث الجمعة الديني : الاسلام ويوم الصداقة العالمي

23 سبتمبر، 2016

تحتفل غداً دول العالم –في الخامس والعشرين من شهر أيار “مايو ” بيوم الصداقة العالمي حيث تقيم المؤتمرات وتعقد الندوات وتلقي المحاضرات وتنظم الفعاليات بهدف ترسيخ الصداقة وتأصيلها في المجتمعات وتعزيز المحبة بين الافراد، واقامة اتفاقات حسن الجوار بين الدول المجاورة. هذا ويعود الاحتفال بيوم الصداقة العالمي الى القرار الذي اتخذته منظمة التعاون الدولية في عقد الثمانينات من القرن الماضي بهدف تعميق الصداقة بين بلدان العالم وانشاء التوأمة بين مؤسساتها وهيئاتها للنهوض، بمرافق الحياة فيها وتطويرها، وبخاصة في الميادين الطبية والاقتصادية والتعليمية والاجتماعية، وبعد عدة سنوات اعتمدت منظمة الشباب الدولية يوم الصداقة العالمي بهدف دعم الصداقة والمحبة بين الفئة الشابة وتبادل المعرفة والخبرة والتقريب بينهم في المجالات كافة.
ونلاحظ ان المؤسسات الدولية تفتخر وتتباهى بهذه القيم الانسانية الرفيعة، والسؤال متى قررت المؤسسات الدولية هذه القيم؟ وهل استطاعت تطبيق هذه القيم على ارض الواقع ام بقيت هذه القرارات مجرد حبر على ورق؟!
والجواب: ان المؤسسات الدولية قد قررت هذه القيم خلال القرن الماضي فقط، واما التطبيق
فلم نلمس اي اثر لها. اما ديننا الاسلامي العظيم فقد قرر هذه القيم قبل خمسة عشر قرنا وجرى تطبيقها؟ على ارض الواقع، وان كتب الحضارة الاسلامية قد وثقت ذلك.

الحديث النبوي الشريف
روى الصحابي الجليل ابوموسى الاشعري- رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل المسك: اما ان يحذيك، واما ان تبتاع منه، واما ان تجد منه ريحا طيبة، ونافخ الكير: اما ان يحرق ثيابك، واما ان تجد منه ريحا منتنه “- اخرجه البخاري وابوداود عن الصحابي الجليل انس بن مالك- رضي الله عنه-.
نعم ان الحديث النبوي الشريف يوضح لنا صورة دقيقة للجليس: فالجليس الصالح هو الذي ترتاح اليه نفسك ويطمئن به فؤادك، انه يعين الانسان الصالح في السعة وحين الشدة ايضا، وقد شبهه رسولنا الاكرم محمد- صلى الله عليه وسلم- ببائع المسك: الذي يهديك من عطره، او ان تشتري منه، او ان تشتم منه رائحة طيبة. اما جليس السوء فهو يهدم ولا يبني وانه يضر ولا ينفع وانه يتصف بالفساد ويحاول ان يفسد غيره، و قد شبهه رسولنا الاكرم صلى الله عليه وسلم بنافخ الكير: فاما ان يحرق ثيابك بسبب شرار النار المتطاير من الكير، واما ان تشم رائحة كريهة تنبعث من الكير “آلة الحداد .”
الحث على مصاحبة الاخيار
ان ديننا الاسلامي العظيم يحثنا على مصاحبة الاخيار، ويحذرنا من مصاحبة الاشراء، وعلى الانسان العاقل الواعي ان يتخيّر لنفسه الصديق الوفي التقي ذا الاخلاق الحسنة.. الصديق الذي يحمي ظهر صديقه في غيبته ويدافع عنه ولا يطعن صديقه من الخلف، والله سبحانه وتعالى يقول: الاخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو الا المتقين “- سورة الزخرف الاية. 67 اي ان الذي يتصف بالتقوى هو الذي يكون صديقاً وفياً ويكون معدنه نقياً. وما عدا ذلك فإن الصديق يكون عدواً لصديقه، والله عزوجل يقول “ويوم يعضّ الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلاً. يا ويلتي ليتني لم اتخذ فلاناً خليلاً. لقد أضلني عن الذكر بعد اذ جاءني وكان الشيطان للانسان خذولاً “سورة الفرقان الايات 27 – 29 .
ويقول رسولنا الاكرم محمد صلى الله عليه وسلم:”المرء على دين خليله فلينظر احدكم من يخالل” – اخرجه ابو داود والترمذي والخطيب، والحديث حسن المرتبة، عن الصحابي الجليل ابي هريرة-رضي الله عنه-. وعليه فإن مصاحبة الاشرار تغير من مجرى حياة الانسان سلباً رأساً على عقب، وان هذه المصاحبة تسوقه الى الهاوية من حيث يدري او لا يدري، ومن حيث يشعر او لا يشعر، ومن المؤلم ان ذلك يتكرر في مجتمعاتنا في هذه الايام نتيجة الانحرافات الخلقية والتصرفات الشيطانية!! فماذا نشاهد في وقتنا الحاضر؟ نشاهد شباباً مراهقين قد انحرفوا عن جادة الصواب نتيجة مصاحبتهم لرفقاء السوء. وهذا الحكم ليس قياساً شمولياً فإننا نجد بالمقابل شباباً قد صلح امرهم وتابوا الى الله توبة نصوحاً وذلك لمصاحبتهم الاخيار، فالصداقة لها اثر في حياة الانسان وفي تغيير افكاره وسلوكه: سلباً او ايجاباً، شراً او خيراً.
الهدم أسهل من البناء
ان النفس البشرية تميل بطبعها الى تقليد الاخرين، والتقليد يكون في الشر كما يقع في الخير. ولكن الملاحظ ان النفوس البشرية تكون الى الشر اسرع لان الشر يمثل الهدم، وان الخير يمثل البناء. وكما هو معلوم بداهة ان الهدم اسهل من البناء. وكما هو ملاحظ ايضاً ان اساليب الهدم مختلفة ومتعددة وسهلة المنال وسهلة التقليد…فتبدأ بمجالسة الاشرار ورفقاء السوء هذه المجالسة والمشاركة والمخالطة تؤثر في سلوك الشخص وافكاره، حتى في معتقداته، شيئاً فشيئاً من حيث يدري او لا يدري فيصعب عليه ان يعود من حيث اتى، ولا يستطيع الخروج من حيث دخل!! هذا وقد حذرنا رسولنا الاكرم محمد صلى الله عليه وسلم من مجالسة الاشرار حتى لا نتأثر بهم وحتى لا نقع في المحظورات بقوله : “من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فلا يشرب الخمر. ومن كان يؤمن بالله واليوم الاخر فلا يجلس على مائدة يشرب عليها الخمر “- اخرجه احمد في مسنده، والطبراني الكبير، والترمذي في سننه والنسائي في سننه عن الصحابين الجليلين عبد الله بن عباس وجابر بن عبد الله- رضي الله عنهم-. هذا ونشاهد بعض الناس، ممن لا يشربون الخمر، يتساهلون في هذا الموضوع جهلاً او تجاهلاً فيجلسون في حفلات تدار فيها الخمر!! ويقاس على ذلك بأنه لا يجوز مجالسة اي شخص يرتكب المحرمات والفواحش .
عمر بن عبد العزيز واقامة الحد
لقد ثبت ان الخليفة الاموي الراشدي الخامس عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه قد امر باقامة الحد على مجموعة من الشبان كانوا جالسين على مائدة يدار فيها الخمر، فاحتج عدد من الجالسين بأنهم لم يشربوا الخمر، بل انهم كانوا صائمين!! فلماذا يعاقبون ويقام عليهم الحد؟! فقال عمر بن عبد العزيز: ابدؤوا بهم باقامة الحد عليهم، واستدل بقوله سبحانه وتعالى :”وقد نزّل عليكم في الكتاب ان اذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره، انكم اذاً مثلهم، ان الله جامع المنافقين والكافرين في جهنم جميعاً ” سورة النساء الاية 140 . اي اذا استمر الشخص في الجلوس مع الذين يكفرون بآيات الله ويستهزئون بها فإنه يكون آثماً ويكون مثلهم في الحكم عليه. وقد استعمل عمر بن عبد العزيز القياس على هذه الاية الكريمة، وشمل جميع الجالسين بالعقوبة.
من الاخ الصديق
ان اخاك الصديق هو الذي يخلص لك النصح ولا يخدعك..هو الذي يرشدك الى الخير ولا يوقعك في الشر، هو الذي يساعدك بيمينه ويرفع عنك الاذى بشماله، هو الذي يحافظ على وفائه في الشدة واللين، وفي الفقر والغنى، وفي المرض والصحة، هو الذي يشاركك في افراحك ويواسيك في مصابك، وعليه يجب ان تكون العلاقة فيما بين الاصدقاء علاقة بحتة خالصة لله عز وجل وفي طاعة الله سبحانه وتعالى، وذلك حتى تدوم الصدقاة وتستمر وتقوى. اما الصداقة التي تقوم على المصالح المؤقتة والمكاسب الدنيوية والاطماع الشخصية، فسرعان ما تنهار ولا تدوم ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم :”سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل الا ظله: امام عادل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلق بالمسجد اذا خرج منه حتى يعود اليه، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه، ورجل دعته امرأة ذات حسب وجمال فقال:اني اخاف الله ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق بيمينه.”- متفق عليه عن الصحابي الجليل ابي هريرة -رضي الله عنه.- ويقول عليه الصلاة والسلام في الحديث القدسي : قال الله تعالى :وجبت محبتي للمتحابين فيّ والمتجالسين فيّ، والمتزاورين فيّ والمتباذلين فيّ “- اخرجه احمد في مسنده وأبو نعيم في حلية الاولياء وابن حبان في كتابه )صحيح ابن حبان( عن الصحابين الجليلين معاذ بن جبل وعبادة ابن الصامت رضي الله عنهما كما اخرجه مالك في كتابه )الموطأ(. وفي رواية الترمذي : قال الرسول صلى الله عليه وسلم يقول:” الله تعالى : المتحابون في جلالي لهم منابر من نور، يغبطهم النبيون والشهداء .”
ابو بكر والصحبة
لقد نال ابو بكر الصديق رضي الله عنه شرف الصحبة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ بدء الدعوة الاسلامية كما رافقه في الهجرة النبوية الشريفة. وخلد الله عز وجل اسم ابي بكر في القرآن الكريم حيث قال عز وجل :”ثاني اثنين اذهما في الغار اذ يقول لصاحبه: لا تحزن ان الله معنا”-سورة التوبة )براءة( الاية 40 .
وقد اثنى رسولنا الاكرم محمد صلى الله عليه وسلم على ابي بكر بقوله : «لو كنت متخذا خليلا لاتخذت ابا بكر خليلا. ولكنه اخي وصاحبي، وقد اتخذ الله صاحبكم خليلا “- رواه مسلم عن الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-. كما بشر )عليه الصلاة والسلام( ابا بكر الصديق بصحبته في الجنة ايضا فيقول لابي بكر:” انت صاحبي في الغار، وصاحبي على الحوض” .
رواه الترمذي عن الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما.
والمراد ب (الغار ) هو غار ثور اثناء الهجرة النبوية. والمراد ب (الحوض) هو حوض الماء في الجنة.
انه ابو بكر الصديق خير صديق وخير صاحب، انه خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحكم وادارة الدولة الاسلامية، ان ابا بكر هو نموذج رائع مثالي للصحبة.
الخاتمة
علينا ان نعطي اهمية كبرى للصداقة لانها تلعب دورا كبيرا في حياة الانسان سلبا او ايجابا. فعلى الآباء وعلى الامهات ان يحرصوا على ان تكون (الصداقة والصحبة ) لابنائهم ولبناتهم صحبة وصداقة سليمة وواعية. ويتوجب على الاباء والامهات متابعة الابناء والبنات في السلوك والتصرفات والاخلاق في البيت وخارج البيت ايضا ، كما يتوجب على الاباء والامهات ان يكونوا قدوة صالحة لابنائهم وان يوجهوهم الوجهة السليمة البناءة، وان يشغلوا اوقاتهم بما هو مفيد، وبخاصة خلال العطلة الصيفية، لان الفراغ مفسدة واي مفسدة.
اللهم فقّهنا في الدين وعلّمنا التأويل وارزقنا اليقين.
“والله يقول الحق وهو يهدي السبيل” سورة الأحزاب-الآية 4.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.