الأخبار

توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ عكرمه صبري يزور الاسير المضرب عن الطعام لليوم 115 المناضل كايد الفسفوس في مستشفى برزلاي في عسقلان الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي قوات من المخابرات الإسرائيلية تقتحم منزل الشيخ عكرمة صبري فجر اليوم وتسلمه استدعاء للتحقيق في سجن المسكوبيه بالقدس الساعة ١٢ ظهر اليوم الشيخ عكرمة صبري يزور خيمة التضامن مع الأسير المريض حذيفة بدر حلبية من أبو ديس، المضرب عن الطعام احتجاجاً على صدور الأحكام الإدارية بحقه. وفد مقدسي برئاسة الشيخ د. عكرمة صبري يزور ويقدم التهاني للأسير المحرر بلال عودة من مدينة القدس بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. بمشاركة عدد من الباحثين والمهتمين المكتبة العلمية بالقدس تنظم حفلا وجاهيا لإطلاق كتاب سماحة أمين المنبر الشيخ د. عكرمة صبري “محطات من سيرتي وجولاتي” الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر صالح ” رشدي ” أبو مخ وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور عائلتي الأسيرين محمد محاجنه وضرغام جبارين في أم الفحم وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر مدحت العيساوي وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يقدم واجب العزاء لعائلتي الشهيدين محمد علامي وشوكت عوض الدكتور الشيخ عكرمة صبري يدين المشروع اليهودي لتقسيم المسجد الأقصى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤم المصلين على أراضي السواحرة الشرقية المهددة بالمصادرة الدكتور الشيخ عكرمة صبري يشارك في إحتفال تكريم حفظة القرآن الكريم 

حديث الجمعة الديني : التجديد والتحديث في الاسلام – الحلقة الثالثة

2 أكتوبر، 2016

كما هو معلوم ان الاحكام الشرعية العملية لا تكون جميعها محلا للاجتهاد، لذا قال
علماء اصول الفقه: ان المسائل التي يجتهد فيها هي المسائل التي ليس لها دليل قطعي،

وعليه فلا يجوز الاجتهاد في أمر ثابت بدليل قطعي من الكتاب والسنة المتواترة كفرضية
الصلاة والصيام والزكاة والحج، ووجوب الصدق والوفاء وطاعة الوالدين، وحرمة الزنا،
والسرقة والربا وعقوق الوالدين والقمار وشرب الخمر والغيبة والنميمة والنفاق والفجور
في الخصومة فهذه كلها قد ثبتت بأدلة قطعية الثبوت وقطعية الدلالة.
اما القضايا المستحدثة، والتي لم يرد فيها نص شرعي، فيكون فيها مجال للاجتهاد في
كل زمان، حتى غدا الفقه الاسلامي بفضل الاجتهاد بحرا زاخرا من العلوم والمعارف، ويضم
بين دفتيه الموسوعات التي عجزت عن مجاراتها سائر القوانين والانظمة والثقافات الاخرى
في العالم «الوجيز في اصول الفقه للدكتور عبدالكريم زيدان ص .»362

الاجماع:
أ- تعريفه: لغة «الاتفاق مع العزم والتصميم.
اصطلاحا: اتفاق مجتهدي امة محمد «صلى الله عليه وسلم » بعد وفاته في عصر من
العصور، وذلك على ا مر ديني.
ب- انواع الاجماع:
الاجماع: نوعان، وهما: اجماع صريح، واجماع سكوتي.
فالاجماع الصريح هو ان يعلن المجتهدون آراءهم صراحة ثم يتفقون على رأي واحد في
المسألة الواحدة، والاجماع السكوتي هو ان يبدي احد المجتهدين رأيه في مسألة معينة، ثم
ينتشر رأيه ويشتهر ويصل الى المجتهدين الآخرين فيسكتون ولا ينكرون عليه رأيه، في
الوقت نفسه لا يوافقون عليه صراحة، فهذا ما يعرف بالاجماع السكوتي.
امثلة على الاجماع
-1 اجمع الصحابة في عهد ابي بكر الصديق «الخليفة الاول » على جمع القرآن الكريم
في مكان واحد، ومطابقة ما هو محفوظ في صدور الصحابة بماهو مدون، حيث كان التدوين
في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام.
-2 اجمع الصحابة في عهد ابي بكر الصديق ايضا على مقاتلة مانعي الزكاة واعتبروا
مرتدين لانكارهم ركنا من اركان الاسلام، ولخروجهم عن جماعة المسلمين، وعدم اعتراضهم
بخلافة ابي بكر.
-3 اجمع الصحابة في عهد عمر بن الخطاب «الخليفة الثاني وامير المؤمنين » على عدم
قسمة الاراضي المفتوحة على الجند، وضرورة ابقاء الاراضي بأيدي اصحابها سواء اسلموا
او لم يسلموا، وذلك بعد ان تدارس الصحابة مناقشتهم للايات الكريمة الواردة في سورة
الحشر ونصها «ما افاء الله على رسوله من اهل القرى فلله وللرسول ولذي القربى واليتامى
والمساكين وابن السبيل كي لا يكون دولة بين الاغنياء منكم، وما اتاكم الرسول فخذوه وما
نهاكم عنه فانتهوا، واتقوا الله، ان الله شديد العقاب، للفقراء المهاجرين الذين اخرجوا
من ديارهم واموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله اولئك هم
الصادقون. والذين تبوؤا الدار والايمان من قبلهم يحبون من هاجر اليهم ولا يجدون في
صدورهم حاجة مما اوتوا ويؤثرون على انفسهم ولو كان بهم خصاصة ومن يوق شح نفسه
فاولئك هم المفلحون. والذين جاؤوا من بعدهم يقولون: ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين
سبقونا بالايمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا، ربنا انك رؤوف رحيم ». سورة الحشر
الايات ٧- ١٠. فالاراضي )وهي اموال غير منقولة( لا توزع على الجند. اما الاموال المنقولة
من الغنائم فيوزع جزء منها على الجند.
٤-اجمع الصحابة في عهد عمر بن الخطاب )الخليفة الثاني وامير المؤمنين( على انزال
عقوبة القتل على مجموعة اذا اشتركوا في قتل شخص واحد قتلا عمدا، وذلك مهما كان
عدد المشاركين في جريمة القتل العمد.
٥- اجمع الصحابة في عهد عمر بن الخطاب ايضا على اعتبار حادثة الهجرة النبوية
ابرز الاحداث في صدر الاسلام، وانها محور لتدوين التاريخ، فاصبح التاريخ يعرف بالتاريخ
الهجري وبالاشهر العربية.
٦-الاجماع في عهد عمر بن الخطاب ايضا على منح كل مولود في الاسلام صدقة، ويستمر
صرف الصدقة )المخصصات الشهرية( حتى يصبح الشاب قادرا على العمل.
٧- الاجماع في عهد عثمان بن عفان )الخليفة الثالث( على اضافة الاذان الاول الذي يرفع
على المآذن لاعلام الناس بدخول وقت صلاة الجمعة، وذلك لازدياد عدد المسلمين واتساع
رقعة العمران. في حين كان الاكتفاء بآذان واحد يرفع بين يدي خطيب الجمعة.
ومنذ عهد عثمان فان الاذان يرفع مرتين: المرة الاولى على المآذن حين دخول الوقت،
والمرة الثانية حين يصعد الخطيب على المنبر، واستمر رفع الآذان مرتين حتى يومنا هذا.
وهناك رواية تفيد ان الاذان الاول يرفع قبل وقت الظهر بنصف ساعة تقريبا، وان الاذان
الثاني يرفع مع دخول وقت الظهر. وارى ان الرواية الاولى ارجح وانسب في وقتنا الحاضر
حتى تفسح المجال للناس ان يتجمعوا حيث الانشغالات من جهة وحيث اتساع العمران وبعد
المسافات من جهة اخرى. والمهم ان الاجماع يتحقق باضافة اذان اخر.
٨- الاجماع على بطلان عقد نكاح المسلمة بغير المسلم. وذلك لان غير المسلم لا يؤمن
بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم ولا يؤمن بالقرآن الكريم، وبالتالي فان غير المسلم لا
يراعي ديانة المسلمة ولا يحافظ على شعورها.
٩- الاجماع على صحة فقدان النكاح من غير مهر مسمى مع حفظ حق الزوجة ان تطالب
بالمهر فيما بعد ان رغبت في ذلك.
١٠- الاجماع على ان الاخوة والاخوات لاب يقومون مقام الاشقاء في الميراث عند عدم
وجود الاشقاء، وذلك في حالة وفاة اخ غير متزوج، او متزوج وليس له اولاد، او متزوج وله
اولاد بنات دون الذكور، مع وفاة والديه قبله.
وهناك عشرات المسائل تم الاجماع عليها في عهد الصحابة رضوان الله عنهم، وتعد
هذه المسائل ادلة شرعية، فلا يطلب ممن يستدل بها الاتيان بدليل من الكتاب والسنة
لان الاجماع بحد ذاته هو دليل، فالذين اجتهدوا فقد اجمعوا رأيهم واستلهموا الادلة سلفا
من الكتاب والسنة. والمعلوم ان الاجماع هو المصدر الثالث من مصادر التشريع الاسلامي ،
ويأتي بعد القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة في المرتبة. هذا ويمكن ان يقع الاجماع
بعد عهد الصحابة من قبل العلماء العاملين، ولكن في حالات قليلة مثل: تحريم المخدرات
ومشتقاتها، وكذلك تحريم بيع الارض، او بيع الاسلحة للاعداء، وتحريم الهجرة من بلاد
فلسطين المباركة المقدسة.
اللهم فقهنا في الدين، وعلمنا التأويل، وارزقنا اليقين.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين.