بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي

10 أغسطس، 2019

 

القدس ــ أكد الدكتور الشيخ عكرمة سعيد صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا / خطيب المسجد الأقصى المبارك على أن نحر الأضاحي واجب شرعاً على كل مسلم بالغ عاقل مقتدر مالياً ، ويبدأ وقتها بعد إنتهاء صلاة عيد الأضحى مباشرة وتستمر طيلة أيام التشريق وحتى غروب رابع أيام العيد .

وأوضح الشيخ صبري أنه تجوز الأضحية بالإبل والبقر والعجول المسمنة التي يقل عمرها عن سنة واحدة شريطة توفر اللحم الكافي فيها ، ولا يصح ذبح الأضحية التي فيها عيوب مثل : أن تكون مريضة أو عوراء أو عرجاء أو عجفاء أي هزيلة أو غضباء أي نقص منها قرنها أو أذنها .

وأشار الدكتور صبري إلى أن ثلث الأضحية الواحدة توزع على الفقراء والمحتاجين والمساكين والثلث الآخر على الجيران والأصدقاء والأقارب والثلث الأخير على أهل بيت المضحي مما يرسخ أواصر المحبة والتكافل بين أفراد مجتمعنا .

ودعا الشيخ عكرمة إلى عيادة المرضى والجرحى وزيارة عائلات الأسرى وذوي الشهداء وصلة الأرحام خلال أيام عيد الأضحى .

وناشد الدكتور عكرمة بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الأمة العربية والإسلامية أن يكثفوا جهودهم ويعززوا مواقفهم ويتحملوا مسؤولياتهم لصون الأوقاف والمقدسات الدينية في القدس وفلسطين ومواجهة الحملات العالمية المناهضة للدين الإسلامي العظيم وإبراز تعاليمه السامية ومبادئه القائمة على الوسطية والعدل والتسامح .