الأخبار

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ عكرمه صبري يزور الاسير المضرب عن الطعام لليوم 115 المناضل كايد الفسفوس في مستشفى برزلاي في عسقلان بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي   مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. بمشاركة عدد من الباحثين والمهتمين المكتبة العلمية بالقدس تنظم حفلا وجاهيا لإطلاق كتاب سماحة أمين المنبر الشيخ د. عكرمة صبري “محطات من سيرتي وجولاتي” الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر صالح ” رشدي ” أبو مخ وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور عائلتي الأسيرين محمد محاجنه وضرغام جبارين في أم الفحم وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر مدحت العيساوي

خطبة وصلاة الجمعة يوم 8/ 4 / 2011م من المسجد الأقصى المبارك

31 أغسطس، 2016

الحمد لله… الحمد لله حمد العابدين الشاكرين، ونستغفرك ربنا ونتوب اليكم
ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله أنت ربنا ونحن عبيدك ، لا نعبد سواك، لا ركوع ولا سجود ولا تذلل ولا ولاء إلا اليك، سبحانك فأنت ملاذ المؤمنين الصادقين، حافظ المسلمين المجاهدين، مخزي المنافقين المتسلقين هازم المنافقين المعتدين المتغطرسين .
الحمد لله… الحمد لله حمد العابدين الشاكرين، ونستغفرك ربنا ونتوب اليكم ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله أنت ربنا ونحن عبيدك ، لا نعبد سواك، لا ركوع ولا سجود ولا تذلل ولا ولاء إلا اليك، سبحانك فأنت ملاذ المؤمنين الصادقين، حافظ المسلمين المجاهدين، مخزي المنافقين المتسلقين هازم المنافقين المعتدين المتغطرسين .
ونشهد أنا وإياكم أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حيّ لا يموت، بيده الخير وهو على كل شيء قدير” ولا تركنوا إلى الذين كفروا فتمسكم النار” سورة هود آية 113. اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام، واحفظنا بعزك الذي لا يضام واكلأنا بعنايتك في الليل والنهار، وفي الصحارى والآجام ، ونشهد أنا وإياكم أن سيدنا وحبيبنا وقائدنا وشفيعنا عبد الله ونبيه ورسوله إمام الأنبياء والمرسلين وقدوة العاملين القائل: ” إذا رأيت أمتي تهاب الظالم أن تقول له: إنك ظالم، فقد تودع منهم” رواه أحمد والبزار والحاكم وابن أبي الدنيا والطبراني في الكبير والأوسط والبيهقي في شعب الايمان عن الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما. صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين المببجلين وصحابته الغر الميامين المحجلين ومن تبعهم وخطا دربهم واستن سنتهم ونهج نهجهم واقتفى أثرهم إلى يوم الدين.
أما بعد فقد روى الصحابي الجليل أبو حُميد الساعدي أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم- استعمل رجلاً على صدقات بني سليم يدعى “ابن اللتبية” فلما جاء وحاشيته قال: هذا مالكم، وهذا هدية. فقال رسول الله –صلى الله عليه وسلم “فهلا جلست في بيت أبيك وأمك حتى تأتيك هديتك ان كنت صادقاً . ثم خطبنا فحمد الله واثنى عليه ثم قال: أما بعد فإني استعمل الرجل منكم على العمل مما ولاني الله، فيأتي فيقول : هذا مالكم وهذه هديته الي. فهلا جلس في بيت ابيه حتى تأتي هديته؟ والله لا يأخذ أحد منكم شيئاً بغير حق إلا لثي الله يحمله يوم القيامة . فلا أعرفن أحداً منكم لقي ربه يحمل بعيراً له رغاء، أو بقرة لها خوار، أو شاة تعير، ثم رفع يديه إلى السماء حتى رؤي بياض ابطيه. يقول اللهم هل بلغت.” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم. رواه البخاري ومسلم وابن خزيمة وعبد الرزاق وغيرهم.
أيها المسلمون- يا خير أمة اخرجت للناس.
ان راوي هذا الحديث النبوي الشريف هو الصحابي الجليل عبد الرحمن بن سعد الساعدي الخزرجي الانصاري رضي الله عنه، وان الموظف الذي كان مكلفاً بجمع الصدقات واموال الزكوات هو عببد الله الازدي والمعروف بابن اللتبية نسبة إلى بني لُتَب- حي من قبيلة الأزد. وقد كلف ابن اللتبية بجمع الصدقات من بني سليم وقد حصل منهم على هدايا، فغضب رسول الله –صلى الله عليه وسلم- بسبب هذا التصرف غير المشروع.
أيها المسلمون- يا أبناء الحضارة التليدة.
لقد بين (عليه الصلاة والسلام ، بأنه لا يجوز شرعاً للموظف أن يأخذ هدايا من الناس ما دام يقوم بمهامه كموظف، حيث إن الموظف كما هو معلوم يتقاضى راتباً من ولي الأمر ، لذا فإن أخذ الهدايا من قبل الموظف هو تصرف غير مشروع، فلا يجوز للمسؤول مهما كانت رتبته أن يستغل موقعه وصلاحياته بالابتزاز من خلال ما يعرف بالهدايا، فإن الهدية للموظف تأخذ حكم أكل أموال الناس بالباطل ، والله سبحانه وتعالى يقول في سورة البقرة ” ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل” الآية 188 ويقول عز وجل في سورة النساء: ” يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل” الآية 29 . كما تأخذ الهدية للموظف حكم الرشوة أيضاً فيقول رسولنا الأكرم محمد –صلى الله عليه وسلم- ” لعن الله الراشي والمرتشي والرائش” أخرجه أحمد في مسنده ، والحاكم في المستدرك عن الصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه.
أيها المسلمون- يا أحبة الله.
لقد خط رسولنا الأكرم محمد –صلى الله عليه وسلم- للمسلمين وللبشرية وللإنسانية طريقاً قديماُ سوياً في تنفيذ أحكام الله دون محاباة ولا تمييز ولا استثناء فيقول عليه الصلاة والسلام في حديث نبوي شريف آخر” إنما أهلك الذين من قبلك أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد. فو الذي نفسي بيده لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها” أخرجه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجة عن الصحابية الجليلة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها . و هذا الحديث النبوي الشريف مشهور، وان مناسبة روايته معلومةم ومتداولة وذلك حينما حاول الصحابي الجليل اسامة ابن زيد رضي الله عنهما التدخل والتشفع للمرأة المخزومية التي ثبتت عليها تهمة السرقة، فغضب عليه الصلاة والسلام لتدخل أسامة ، وقال لأسامة: أتشفع في حد من حدود الله؟ ثم قام عليه الصلاة والسلام فاختطب (أي بالغ في الخطبة) فقال: أيها الناس : إنما أهلك الذين من قبلكم… إلى آخر الحديث .
نعم، أيها المسلمون ، إن محاسبة الضعيف وعدم محاسبة القوي والشريف والغني هو هلاك للأمم وفساد للشعوب ، وهذا ما يجري في الأقطار العربية والاسلامية في هذه الأيام من محاسبة لأصحاب الجاه والنفوذ والسلطان ولمراكز القوى في المجتمع الفاسد ، فهؤلاء يعتبرون أنفسهم فوق القانون فلا يحاسبون مهما أفسدوا ومهما نهبوا من ثروات البلاد وظلم العباد، وما لا شك أن الفساد في أي مجتمع من المجتمعات يبدأ من الرأس ثم يستشري الفساد في أنحاء الجسم، وأن الشعوب التي انتفضت وثارت على حكامها انما لانتشار الفساد الذي بلغ ذروته في جميع المجالات السياسية والاجتماعية والأخلاقية وغيرها… هؤلاء الحكام الذين لم يحتكموا إلى الكتب السماوية والسنة أصلاُ.
أيها المسلمون- يا خير أمة أخرجت للناس.

في هذا المجال أسوق فقرات من الخطبة التي ألقاها الخليفة الأول أبو بكر الصديق حين تولى الخلافة فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: ” أما بعد أيها الناس ، فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم ، فإن أحسنت فأعينوني ؛ وإن أسأت فقوموني ؛ الصدق أمانة ، والكذب خيانة ، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه إن شاء الله ، والقوي فيكم ضعيف عندي حتى آخذ الحق منه إن شاء الله ، لا يدع قوم الجهاد في سبيل الله إلا ضربهم الله بالذل ، ولا تشيع الفاحشة في قوم قط إلا عمهم الله بالبلاء ؛ أطيعوني ما أطعت الله ورسوله ، فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم- رواه البيهقي وعبد الرزاق وابن كثير وابن اسحق في السيرة والتقي الهندي في كنز العمال وابن جرير في تاريخ الأمم والملوك . نعم أيها المسلمون إن أبا بكر رضي الله عنه صاحب رسول الله –صلى الله عليه وسلم- في الغار يقول: “فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم” رحمك الله يا أبا بكر، يا ثاني اثنين إذ هما في الغار، فمهما أثنينا عليك لا نوفيك حقك.
أيها المسلمون- يا خير أمة أخرجت للناس.
نسمع بين الفينة والأخرى عن تشكيل لجانن للتحقيق في الفساد وفي التجاوزات وفي السرقات … وغيرها بهدف مكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين، ولكن لا نرى نتائج إيجابية ملموسة لهذه اللجان… ويتبين فيما بعد أن الفساد معشعش في هذه اللجان نفسها أو أنها مكبّلة دون صلاحيات لها أو أنها تخشى من بطشة المفسدين فتتراجع حتى إنها تحكم ببراءة هؤلاء الذين أفسدوا في الأرض، إنه لأمر مضحك مبك… ورحم الله الشاعر المتنبي حين قال: فيك الخصام وأنت الخصم والحكم.
وعليه لا يصلح آخر هذا الأمر إلا بما صلح به أوله. جاء في الحديث النبوي الشريف:
” إذا رأيت أمتي تهاب في الظالم أن تقول له : بأنك ظالم، فقد تودّع منهم..” رواه أحمد والبزار والحاكم والبن أبي الدنيا والطبراني في الكبير والأوسط والبيهقي في شعب الإيمان عن الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما- صدق رسول الله –صلى الله عليه وسلم
ادعو الله وأنتم ميقنين في الاجابة

فيا فوز المستغفرين.
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا محمد النبي الامي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين.
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد.
أيها المصلون- يا أبناء بيت المقدس وأكناف بيت المقدس ، لقد قدمت إدارة المعارف الاسرائيلية، في الشهر الماضي (7/3/2011) بتعميم خطير موجه إلى مدراء المدارس في القدس، ويتضمن هذا التعميم أن الكتب والمناهج ينبغي أن تزود من قبل ادارة المعارف الاسرائيلية اعتباراً من العام الدراسي اعتباراً من العام الدراسي القادم وعلى ضوء ذلك يمنع شراء الكتب المدرسية من مصادر خارجية أخرى، هذكا ورد في التعميم، أي أن ادارة المعارف الاسرائيلية قد أعطت نفسها الصلاحية بتزويد الكتب المدرسية بالقدس، وأنها قد حصرت الصلاححية بها دون غيرها ، ويترتب على ذلك أن تعزل مدارس القدس عن المدارس الفلسطينية في المناطق الاخرى . وهذه خطوة أولى تهويدية في مجال التعليم، وستلحقها خطوات أخرى بتطبيق المناهج الاسرائيلية في سنوات قادمة ، مادامت السيطرة ستكون لدائرة المعارف الاسرائيلية ، والمخفي أعظم!!.
أيها المسلمون إني أدرك أن معظم أولياء الأمور لا يعلمون بهذا الموضوع مطلقاً، وبالتالي لا دركون المخاطر المترتبة على أبنائهم وبناتهم ، وعليه يمكن الإشارة إلى أخطر هذه المخاطر.
أولاً: إن ادارة المعارف الاسرائيلية ستتولى طباعة الكتب التي تسير على المناهج الفلسطينية مع بعض اتعديلات العنصرية والتي تمسح هذه المناهج، ومعنى هذا أن ادارة المعارف الاسرائيلية قد ارتكبت نخالفتين ، هما،
المخالفة الأولى: انها طبعت كتباً دون اذن من أصحاب الامتياز، والمعلوم بداهة أن صاحب الكتاب له الحق في الامتياز، ولا يحق لاحد أن يطبع أي كتاب دون اذن مسبق موافقة من صاحبه.
المخالفة الثانية: ان دائرة المعارف الاسرائيلية ستقوم أو قامت فعلاً بتحريف وحذف فقرات من الكتب، وبالتالي يتوجب على صاحب الشأن أن يتدخل لحفظ حقوقه الشرعية والقانونية.
ثانياً: أيها المسلمون إن طلاب مدينة القدس هم جزء لا يتجزأ من النسيج الاجتماعي لهذه المدينة ذات الحضارة والتراث منذ آلاف السنين، فنحن امة كريمة ذات رسالة سامية عالية، ولنا ثقافتنا المميزة ولنا تاريخنا المجيد التليد فلا يجوز ان نفرض على طلابنا ثقافة ممسوخة ومزيفة تتعارض مع ثقافتنا وحضارتنا وتاريخنا.

أيها المصلون
ثالثاً: ان الأقليات والجاليات في العالم يتمتعون بممارسة خصوصياتهم بحرية كاملة فهم يقيمون المدارس الخاصة بهم دون تدخل من أحد. فمن باب أولى أن نمارس حقنا في تطبيق المناهج المنبثقة عن ديننا وعاداتنا وتقاليدنا وحضاراتنا وتراثنا وتاريخنا دون تدخل من السلطات الاسرائيلية المحتلة.
أيها المصلون:
رابعاً: إن الشعب الفلسطيني بالقدس لا يزال خاضعاً تحت وطأة الاحتلال ، وبالتالي لا يحق للسلطات المحتلة أن تتدخل في التعليم وتغيير مناهجنا. وذلك على ضوء اتفاقية جنيف الرابعة وعليه نطالب أولياء أمور الطلاب وذوي الشأن والمنظمات الحقوقبة أن تتحمل مسؤولياتها قبل فوات الأوات .

أيها المصلون
الساعة الساعة استجابة فأمنوا من بعدي:
اللهم آمنا في أوطاننا، وفرج الكرب عنا.
اللهم احم المسد الأقصى من كل سوء.
اللهم ارحم شهداءنا وشاف جرحانا واطرق سراح معتقلينا وعليك بمن آذانا.
اللهم استرنا بسترك الجميل الذي سترت به نفسك من خلقك فلا عين تراك ولا اذن تسمعك فيا جميل الستر استرنا.
اللهم انا نعوذ بك من شرور أنفسنا، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها.
اللهم اكفنا بما شئت وكيف شئت ولا حول ولا قوة إلا بك
اللهم انصر المسلمين واعمل بفضلك كلمة الحق المبين.
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات
“وأقم الصلاة، إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، ولذكر الله أكبر، والله يعلم ما تصنعون”

د. الشيخ عكرمة صبري