الأخبار

بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي الشيخ عكرمه صبري يزور الاسير المضرب عن الطعام لليوم 115 المناضل كايد الفسفوس في مستشفى برزلاي في عسقلان بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك الدكتور الشيخ عكرمة صبري يؤكد على وجوب نحر الأضاحي   مخابرات الإحتلال تقتحم منزل خطيب الأقصى وتسلمه أمراً بالمنع من السفر الشيخ د. عكرمة صبري يخطب ويؤم صلاة عيد الأضحى في بلدة العيساوية بمدينة القدس استقبال الشيخ د. عكرمة صبري بعودته من جولة خارجية بمناسبة ذكرى الإسراء والمعراج الدكتور الشيخ عكرمة صبري يطالب بشد الرحال إلى المسجد الأقصى المبارك توقيع اتفاقية ترجمة كتاب “محطات من سيرتي وجولاتي” للشيخ الدكتور عكرمة صبري إلى اللغة التركية الشيخ عكرمة صبري يشارك بوقفة تضامنية أمام بناية العائلات العشر المهددة بالهدم في بلدة الطور بالقدس المحتلة. بمشاركة عدد من الباحثين والمهتمين المكتبة العلمية بالقدس تنظم حفلا وجاهيا لإطلاق كتاب سماحة أمين المنبر الشيخ د. عكرمة صبري “محطات من سيرتي وجولاتي” الشيخ الدكتور عكرمة صبري يطلق كتاب : محطات من سيرتي وجولاتي وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر صالح ” رشدي ” أبو مخ وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور عائلتي الأسيرين محمد محاجنه وضرغام جبارين في أم الفحم وفد مقدسي برئاسة الشيخ الدكتور عكرمة صبري يزور الأسير المحرر مدحت العيساوي

حديث الجمعة الديني : الخير والتمنّن

15 سبتمبر، 2016

من الأمور البديهية أن ديننا الإسلامي العظيم قد حرص على تثبيت الإيمان وتقويته في قلوب أتباعه، من آثار الايمان: حض المسلم على فعل الخير ومساعدة الآخرين، وتنقية قلبه من الأنانية والتمنّن.
فما يتوجب على المسلم حتى يكون ايمانه صادقاً كاملاً، انه يحب الخير لأخيه كما يحب لنفسه، وأن يطرد الأنانية من قلبه للحديث النبوي الشريف ” لا يؤمن احدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”- رواه البخاري ومسلم عن الصحابي الجليل أنس بن مالك -رضي الله عنه-.
فلا يكون المسلم كامل الايمان إلا اذا احب لأخيه ما يحب لنفسه، سواء اكان ذلك في الأمور المعنوية كالعلم والسمعة الحسنة والسلوك الطيب أم كان ذلك في الامور المادية كالربح والغنى وكسب القوت .
مرتبة الإيثار
لم يكتف ديننا الاسلامي العظيم من المسلم ان يحب الخير لغيره فحسب، بل يطلب منه ان يسمو بروحه وأخلاقه ليصل الى مرتبة “الايثار” بأن يفضل أخاه على نفسه وأن يجود بماله رغم حاجته اليه لقوله سبحانهُ وتعالى ” وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ” . سورة الحشر الاية 9. وقد وردت عدة روايات حول سبب نزول هذه الآية الكريمة، وهذه الروايات يعاضد بعضها بعضاً في المعنى والمضمون ، ومن أشهر هذه الروايات:

اولا: قدم ضيف على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فلم يجد عند أهله شيئا فاستضافه رجل من الأنصار يكنى بأبي طلحة الذي قال لامرأته: ضيف رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لا ندخر به شيئاً. فقالت: والله ما عندي الا قوت الصبية. قال لها: اطفئي السراج ونومي الصبية. وقدم ابو طلحة كل ما عنده الى ضيفه، واوهم الضيف انه يأكل معه وهو لا يأكل. فلما ذهب ابو طلحة الى النبي صلى الله عليه وسلم في اليوم التالي قال له -عليه الصلاة والسالم- “قد عجب الله عز وجل من صنيعكما الليلة”. ونزلت هذه الاية.
ثانيا: اهدي لرجل من الصحابة رأس شاه، كان فقير الحال . ولكنه احس ان جاره اشد منه حاجة فأرسله اليه. واذا بجاره يحس بنفس الشعور تجاه جار اخر فيرسل رأس الشاه له، وهكذا فكل جار يرسله الى أقرب جار له. فتداولت رأس الشاه سبعة أبيات – اي سبعة جيران – حتى رجع إلى الأول، فنزلت هذه الآية.
وهكذا نرى انه كلما ازداد ايمان الناس وصلاحهم سما ايثارهم.
من نماذج الايثار
لقد حفلت كتب التفسير والسيرة وتاريخ الحضارة مئات الأمثلة على الايثار، واكتفي بإيراد نموذجين اثنين حول ايثار المسلم حياة غيره على حياته:
أولاً: الايثار الايماني الذي اتصف به الصحابي الجليل الإمام علي بن أبي طالب -كرم الله وجهه ورضي الله عنه- حين نام في فراش الرسول -صلى الله عليه وسلم- ليلة الهجرة النبوية. ضرب علي بن ابي طالب بذلك اروع نموذج للتضحية والفداء ويجود بنفسه فداء لرسول الله -صلى الله عليه وسلم-، والجود بالنفس اقصى غاية الجود، وعرف علي بانه اول فدائي في الاسلام.

ثانياً: في معركة اليرموك (15ه/ 636م) ” اتى ساقي الماء عددا من الجرحى فكان أول من أتى الصحابي عكرمة بن هشام (بن ابي جهل) ليسقيه فأشار إلى الساقي ليتوجه الى الصحابي سهل بن عمر الذي أشار إلى الساقي ليتوجه إلى جريح ثالث هو الصحابي الحارث بن هشام. فلما وصل الساقي اليه اذا هو قد فارق الحياة وأسلم روحه لبارئها شهيداً. وحتي عاد الى الثاني وجده كذلك شهيداً. وحتى وصل إلى الأول فوجده كذلك أيضاً شهيداً. وكل منهم كان يؤثر الآخر على نفسه بشربة الماء. فارتقت أرواحهم إلى السماء عند بارئها قبل أن يشربوا الماء -رضي الله عنهم اجمعين-. فمر بهم الصحابي القائد خالد بن الوليد -رضي الله عنه- فقال بنفسي أنتم.
وينبغي أن نشير إلى أن حب الخير يجب أن يكون خالصا لله رب العالمين خاليا من التمنن والمباهاة والرياء لقوله سبحانه وتعالى ” الَّذِينَ يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَا أَنْفَقُوا مَنًّا وَلَا أَذًى لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ” سورة البقرة الاية 262.
النهي عن التمنن

لقد حرم ديننا الإسلامي العظيم التمنن وعده من الكبائر فيقول رسولنا الأكرم محمد -صلى الله عليه وسلم – “ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب اليم. قال ابو ذر: خابوا وخسروا !! من هم يا رسول الله؟ قال “المسبل، والمنان، والمنفق سلعة بالحلف الكاذب- رواه مسلم عن الصحابي الجليل ابي ذر الغفاري رضي الله عنه. (المسبل) الذي يرخي إزاره ويرسله الى الارض خيلاء وتكبراً. (المنان) من يعطي ويكثر المنن بما يعطي.
ويقول عليه الصلاة والسلام في حديث نبوي شريف اخر -لا يدخل الجنة: خب، ولا منان، ولا بخيل-رواه الترمذي عن الصحابي الجليل أبي بكر الصديق – رضي الله عنه- .
وإن التمنن يبطل الأجر والثواب لدى المنان لقوله سبحانه وتعالى:” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالْأَذَى كَالَّذِي يُنْفِقُ مَالَهُ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْدًا لَا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ” سورة البقرة الاية 264.
فلتكن اخي المسلم محبا للخير من اجل الخير لتنال رضا الله سبحانه وتعالى.
والحمد لله على نعمة الإسلام
“والله يقول الحق وهو يهدي السبيل” سورة الأحزاء آية 4.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين.